روابط للدخول

"هوال" الكردية:الجيش العراقي الحر يستعد لاعلان اقليم سني في العراق


كتبت صحيفة هوال ان الجيش العراقي الحر يشكل فيالقه استعدادا لمرحلة ما بعد سقوط الأسد تمهيدا لإعلان إقليم سني في العراق.

ونسبت الصحيفة الى مصادر وصفتها بالمطلعة ان الجيش العراقي الحر بدأ بتشكيل قيادته وجهاز السيطرة كما قسم المهام والواجبات، وشكل القواطع العملياتية الخاصة به على غرار تقسيمات الجيش العراقي السابق، إذ أنشأ فيالق خاصة بكل من الموصل وكركوك وتكريت وديالى والأنبار وبغداد.

ونقلت الصحيفة عن قيادي سني إن الجيش الحر سيكون النواة الأولى لتشكيلات أمنية جديدة في المنطقة السنية، تمهيدا لإعلانها إقليماً بعد تحرر القيادات السنية العراقية من تهديدات المخابرات السورية.

وقالت الصحيفة في خبر اخر ان تركيا لديها مخاوف من ان يستخدم تشكيل قيادة عمليات دجلة في تسهيل مهمة نقل عناصر من الحرس الثوري الايراني من ايران الى سوريا عبر المناطق التي تسيطر عليها هذه القيادة.

ونقلت الصحيفة عن مصدر وصفته بالمقرب من القنصلية التركية في الموصل قوله ان الحكومة التركية قلقة من تشكيل هذه القيادة لان تشكيلها يوفر طريقا آمنة لنقل عناصر من فيلق القدس الايراني ومعداتهم الى سوريا لدعم نظام الاسد.

واضافت الصحيفة ان المالكي تمكن خلال الفترة الماضية من كسب ود رؤساء عشائر في مناطق جنوب كركوك ومناطق الشرقاط في الموصل لدعم تشكيل القيادة المذكورة.

ونتابع في صحيفة هوال ايضا انه رغم الأنباء والتسريبات الإعلامية حول وصول (35) مدرعة إلى كركوك لتعزيز قدرات الفرقة (12) إلا أن مصادر عسكرية نفت لهوال هذه الأنباء وقالت إن الحكومة العراقية استلمت( 64) مدرعة ضمن صفقة عسكرية وباشرت مؤخرا بتوزيعها على الفرق والتشكيلات العسكرية العراقية المنتشرة في البلاد، إلاّ أن حصة الفرقة 12 من المدرعات تم تأجيلها بقرار سياسي لحين التوصل إلى اتفاقات أمنية جديدة بين قوات البيشمركه ووزارة الدفاع.

صحيفة هولير كتبت ان رئيس اقليم كردسستان العراق مسعود بارزاني أجرى الخميس(20ايلول) لقاءات في ايطاليا قبل المشاركة في المؤتمر العام للاحزاب المحافظة والديمقراطية الذي يعقد في روما.

واشارت الصحيفة الى ان بارزاني سيلقى خلال المؤتمر كلمة يتناول فيها الاوضاع في كردستان والعراق والمنطقة، كما انه سيلتقي مسؤولين ايطاليين.

ونقلت هولير عن رئيس حكومة الاقليم نيجيرفان بارزاني ان حكومته قررت توزيع الصلاحيات على مستوى المحافظات من اجل ان تسيير اعمالها بشكل افضل واسرع.

واشار الى ان التجربة اكدت ان توزيع الصلاحيات على المستويات الادنى وعلى مستوى المحافظة ادى الى تحسين الاداء الحكومي وتسريعه، وتحسين مستوى الخدمات ولذلك فان حكومته تصر على اتباع هذه السياسة.

XS
SM
MD
LG