روابط للدخول

"الشرق الاوسط" السعودية: طالباني يدعو الشباب الكردي الى الانخراط في الجيش العراقي


قالت صحيفة "الشرق الاوسط" السعودية في سياق تناولها المشهد السياسي العراقي وتطوراتها إثر عودة رئيس الجمهورية جلال طالباني، ان اللجنة القيادية للاتحاد الوطني الكردستاني بزعامة طالباني اختتمت سلسلة اجتماعاتها.

اما ما اثار اهتمام الصحيفة السعودية هو ما كشفت عنه مصادر من داخل الاجتماع بأن الرئيس طالباني قد وجه انتقاداته للشباب الكردي لعزوفهم عن الانخراط في صفوف الجيش العراقي، معتبراً اياها ظاهرة لا تخدم مصلحة الشعب الكردستاني.

واضاف المصدر في حديثه لـ"الشرق الاوسط" ان طالباني اوصى مكاتب الحزب بأن تشن حملة توعية شاملة وسط الشباب الكردي لتحفيزهم على الانخراط في صفوف الجيش، وأن يبلغوهم بمخاطر الابتعاد عنه ويحثوهم على التقدم للكليات العسكرية لكي يستعيد الجيش توازنه وفقا لمبادئ الدستور.

اما صحيفة "الدستور" الاردنية فتابعت ملف المعتقلين الاردنيين في السجون العراقية مشيرة الى بدئهم باضراب عن الطعام احتجاجا على سوء المعاملة التي تعرضوا لها مؤخراً.

ونقلت الصحيفة عن رئيس المنظمة العربية لحقوق الإنسان فرع الاردن المحامي عبد الكريم الشريده أن المنظمة تعمل على إجراء ترتيبات لتنظيم زيارات لاهالي المعتقلين الى السجون العراقية لزيارة أبنائهم بالتنسيق مع السفارة العراقية في عمان، التي طلبت من المنظمة تزويدها بأسماء الراغبين بالسفر الى العراق وأعدادهم لغايات تنظيم الزيارة.

هذا وفيما يتعلق بموضوع الاعدامات الذي أثير مؤخرا افادت "الدستور" الاردنية بأنه لم يتم إعدام أي أردني.

فيما نشرت صحيفة "المستقبل" اللبنانية معلومات منسوبة الى مصادر استخبارية عراقية تفيد بوجود نشاط استخباراتي إيراني في المدن العراقية المجاورة للسعودية.

ومضت الصحيفة اللبنانية الى ان المصادر كشفت عن قيام عناصر الاطلاعات(المخابرات) الايرانية بنقل اجهزة تنصت ومراقبة الى الحدود العراقية ـ السعودية، وذلك بالتنسيق مع عناصر في قوات الحدود ووزارة النقل العراقية، على حد زعم صحيفة "المستقبل" اللبنانية.

XS
SM
MD
LG