روابط للدخول

رئيس الاتحاد العراقي لكرة السلة حسين العميدي:الدوري السلوي الممتاز سيكون متميزا ومثيرا


المباراة الختامية لكأس السلة بين دهوك والحلة

المباراة الختامية لكأس السلة بين دهوك والحلة

نتابع في "المشهد الرياضي" لهذا الاسبوع استعدادات الاتحاد العراقي لكرة السلة للموسم الجديد بلوائح جديدة سمحت للاندية بالتعاقد مع محترفين اجانب، كما نسلط الضوء على ظاهرة تزوير اعمار اللاعبين وانعكاساتها على المستوى الفني والاخلاقي، ولكن كالمعتاد نستهل المشهد باخبار الرياضة العراقية:

**أشاد مدرب حراس مرمى المنتخب الوطني عبد الكريم ناعم بمستوى الحارس نور صبري في مباراة المنتخب الأخيرة في تصفيات كأس العالم، مؤكدا أن صبري أعاد نفسه بقوة أمام اليابان وماقدمه كان مفرحا بعد ان ابتعد عن المنتخب لمدة طويلة، فيما اعتبر ان تميز صبري لايلغي دور الحراس الآخرين. وأعرب ناعم عن ارتياحه للمستوى العام لحراس مرمى المنتخب والمنافسة الشديدة بينهم للوقوف بين الخشبات الثلاث للمنتخب الوطني.

**استضافت مديرية شباب ورياضة الكرخ فرقا نسوية من محافظة ديالى بألعاب كرة السلة واليد والخماسي، حيث شهدت قاعة الكرخ إقامة مباريات ودية بين نسوة الكرخ ونسوة ديالى، ويأتي ذلك تحضيرا للمشاركة في البطولات المركزية. وقد فاز فريق ديالى بكرة السلة على فريق الكرخ بـ12نقطة دون رد، فيما تغلب فريق كرة اليد بستة اهداف لهدفين.

**أعلن الاتحاد الفرعي للسباحة في محافظة كركوك أن نادي غاز الشمال تمكن من إحراز لقب بطولة أندية المحافظة للسباحة الطويلة التي اختتمت بمشاركة 60 سباحاَ يمثلون 14 ناديا. وقال رئيس الاتحاد خليل ياسين ان بطولة أندية المحافظة للسباحة لفئات المتقدمين والشباب والناشئين اختتمت في نهر الزاب في ناحية التون كوبير حيث تمكن نادي غاز الشمال من إحراز لقب البطولة بعد أن سيطر سباحوه على مجريات المسابقة للفئات الثلاث.

**أعلن الاتحاد العراقي لكرة اليد اختتام فعاليات دورة الصقل التي نظمها ضمن منهاجه السنوي ، مبينا ان 30 حكما شاركوا في الدورة التي تضمنت اطلاع الحكام على آخر مستجدات القانون الدولي فضلا على اختبارات اللغة الإنكليزية واللياقة البدنية التي أشرف عليها الحكمان السابقان باسم دلف وطاهر مهدي.

ضوء على قضية
اثارت قضية حجز تسعة لاعبين من المنتخب العراقي للشباب في مطار بغداد الدولي الذي كان يهم للسفر الى الاردن للمشاركة في معسكرهم التدريبي، اثارت هذه القضية الانتباه الى ظاهرة تمتد الى عقود طويلة الا وهي تزوير اعمار اللاعبين لاسيما في المشاركات الخارجية، التي يعدها رياضيون ومراقبون ظاهرة خطيرة ومستفحلة تقدم عليها الاتحادات الرياضية لاسيما بالالعاب الفرقية بهدف الحصول على نتائج جيدة غير مدركين الاثر الاخلاقي الذي تتركه هذه الظاهرة وتاثيرها في سمعة البلد وقد تم كشف قبل سنوات حال تزوير لاحد لاعبي منتخب الشباب في بطولة خارجية وتم اقصاء المنتخب من البطولة.

ويؤكد المدرب انور جسام ان ظاهرة تزوير اعمار اللاعبين تؤثر على مستوى الفرق الرياضية وتسيء لسمعة البلد وتقتل المواهب الرياضية الصغيرة ، كما ان اللاعبين المزورين يأخذون فرصة غيرهم. وكشف جسام انه في عام 2006 تم الحد من هذه الظاهرة من خلال اخراج ذوي الاعمار الكبيرة والمزورة كما تمت الاستعانة بدائرة الطب الرياضي في وزارة الشباب والرياضة لفحص اعمار اللاعبين الحقيقية .

واوضح جسام ان هناك مجموعة من العلابين الكبار في منتخب الشباب زوروا اعمارهم وتنتظرهم بطولة مهمة وان المنتخبات الخصم تعلم باعمارهم وحذرنا الاتحاد من مغبة اشراكهم. ويكون الحل برأيه من خلال استدعاء المدربين والتشديد على ضرورة الالتزام بالاعمار الحقيقية للاعبيهم.

اما اللجنة الاولمبية فقد بينت وعلى لسان امينها المالي سمير الموسوي انها ابلغت الاتحادات رسميا بعدم جواز تزوير اعمار لاعبيها وقد تمت مناقشة الامر مع لجنة الشباب والرياضة البرلمانية ، مؤكدا على ضروة ان تقوم الجهات المعنية كالداخلية والشباب والرياضة بالعمل مع الاولمبية للحد من هذه الظاهرة.

وأكد مستشار وزارة الشباب والرياضة الدكتور حسن علي كريم ان الوزارة خاطبت الاتحادات الرياضة قبل فترة بضرورة الالتزام باعمار اللاعبين الحقيقية وحددت عقوبات جزائية اقرها القانون العراقي ليس على اللاعب فقط وانما على المدرب والاتحاد ، مستدركا القول ان الامر لم يتابع بشكل جاد من قبل الوزارة.

فيما دعا الصحفي الرياضي حسين الذكر وسائل الاعلام وجميع المؤسسات الرياضية بالعمل للقضاء على ظاهرة تزوير اعمار اللاعبين التي استفحلت وتسيء لسمعة العراق، ومعاقبة المتورطين والمشجعين لها .

في اروقة الرياضة العراقية
اكد رئيس الاتحاد العراقي لكرة السلة حسين العميدي ان الدور السلوي الممتاز الجديد سيكون متميزا ومثيرا، متوقعا متابعة كبيرة ومنافسة شديدة بعد ان سمح الاتحاد لكل نادي اشراك لاعبين اثنين محترفين تتعاقد معهم الاندية الى جانب 12 عشر لاعبا محليا.وبين العميدي ان وجود اللاعب المحترف في الدوري السلوي سيشكل انتقالة مهمة في السلة العراقية .

وبين رئيس اتحاد السلة ان اللاعب الاجنبي سيطور المستوى العام للعبة وان وجوده لن يكون على حساب اللاعب المحلي ، حيث وافق الاتحاد عى كشوفات 14 لاعبا لكل نادي وان وجود لاعبين اثنين من المحترفين لن يؤثر في البقية. وبين العميدي ان وجود لاعبين محترفين ليس اجباريا على الاندية لكن على النادي ان لايتعاقد مع اكثر من لاعبين اثنين اجنبيين.

اخبار عربية واجنبية
**اعلن الاتحاد المغربي لكرة القدم اليوم السبت بعد اجتماعه الطارىء برئاسة علي الفاسي الفهري عن فسخ عقد مدرب المنتخب الوطني الاول البلجيكي ايريك غيريتس.

وتأتي اقالة غيريتس بسبب النتائج المتواضعة التي حققها المنتخب تحت قيادته منذ ان استلم الاشراف عليه في 2010، ويواجه منتخب المغرب خطر الخروج من تصفيات كأس الامم الافريقية 2013 المقررة نهائياتها في جنوب افريقيا في كانون الثاني المقبل بعد ان خسر في ذهاب الدور الثالث من التصفيات امام موزامبيق صفر-2.

**اعلنت اللجنة المنظمة لكأس العالم في كرة قدم عام 2014 في البرازيل الخميس ان تعويذة المونديال ستكون عبارة عن "درعاء"، وهي حيوان ثدية آكل للنمل في طريق الانقراض يتحول الى كرة عندما يشعر بالخطر. وجاء في بيان للجنة البرازيلية المنظمة ان التعويذة --حيون ثدي من اميركا الاستوائية مغطى بلوحات عظمية قاسية على شكل قرون. وتم اختيار الدرعاء التي تنتمي الى فصيلة حيوانات عديمة الاسنان، بعد عمل طويل وشاق قامت بها مؤسسة كاتينغا، وهي عبارة عن منظمة غير حكومية لحماية البيئة في ولاية سيارا (شمال شرق البرازيل) من اجل اقناع الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) بها.

وصرح رئيس مؤسسة كاتينغا رودريغو كاسترو لوكالة فرانس برس ان "الدرعاء مهددة بالانقراض. نريد الاستفادة من الشهرة العالمية للحدث الرياض من اجل ان نحمي بشكل افضل بيئتنا الثمينة.

**ستقام مباراة الودية بين المنتخبين البنمي والأسباني في 14/ تشرين الثاني المقبل على ملعب روميل فرنانديز في بنما سيتي،مع الذكرى الـ500 لاكتشاف المحيط الهادي الذي اكتشف في عام 1513 م كما تعد إستمرارا لإستعداد البلدين للتصفيات المؤهلة لنهائيات كأس العالم 2014 بالبرازيل. وقال خورخي ايويد السكرتير العام للاتحاد البنمي لكرة القدم إنه تم بيع 30 ألف تذكرة للمباراة بأسعار تتراوح بين 45 و1200 دولار.

XS
SM
MD
LG