روابط للدخول

"هاولاتي" الكردية: الكتل السياسية لا تتحدث عن الإنتخابات المقبلة


تقول صحيفة "هاولاتي" ان عشرة اشهر فقط بقيت من عمر البرلمان الكردستاني، ولكن الكتل السياسية لا تتحدث عن الانتخابات. واضافت الصحيفة ان اي من هذه الكتل لم يتطرق او يثر بعد مسألة كيفية اجراء هذه الانتخابات، خصوصاً ان البرلمان الحالي ستنتهي صلاحيته بحلول 25 تموز المقبل. ونقلت الصحيفة عن عبد الله نوري عضو البرلمان عن كتلة التغيير قوله ان الانتخابات اذا ما جرت بقائمة مفتوحة ويجري ترشيح الاعضاء عبر ما يحصلون عليه من اصوات فانهم سيتمكنون من الخروج على تعليمات احزابهم ويصبح البرلمان اكثر فاعلية.

وتذكر صحيفة "خبات" ان لجنة الدفاع عن حقوق النساء في البرلمان الكردستاني ناقشت أسباب عدم تنفيذ قانون مكافحة العنف الأسري. واضافت الصحيفة ان اللجنة المذكورة عقدت الثلاثاء اجتماعاً تداولياً بخصوص عدد من المسائل التي تتعلق بالقانون المذكور واسباب عدم تطبيقه لحد الان رغم مضي عام على صدوره، واضافت الصحيفة ان المجتمعات قررن زيارة مجلس القضاء الاعلى في الاقليم والتباحث معه في اسباب عدم تطبيق القانون، كما ناقشن في الاجتماع قانون رعاية الاطفال من قبل الاباء والامهات وطالبن رئاسة البرلمان بدرج القانونين في جدول اعمال البرلمان.

وفي خبر اخر ذكرت الصحيفة ان طائرة بدون طيار تركية سقطت ظهرالثلاثاء قرب قرية دركله التابعة الى قضاء ئاميدي بمحافظة دهوك، واشارت الصحيفة الى ان قوات الزيرفاني التابعة لوزارة الداخلية في اقليم كردستان طوقت المنطقة ومنعت الاقتراب من حطام الطائرة. واضافت ان اسباب سقوط الطائرة لم تعرف بعد.

وتنقل صحيفة "هولير" عن وزير الموارد الطبيعية في اقليم كردستان ئاشتي هورامي قوله ان حكومة الاقليم سترفع انتاجها وصادراتها النفطية خلال العام المقبل الى 250 الف برميل في اليوم اذا ما لمست صدق نوايا الحكومة العراقية في معالجة مشاكلها الداخلية. واضاف هورامي ان بغداد واربيل اتفقتا في الاسبوع الماضي على حل مشكلة الملف النفطي بينهما وان بغداد تعهدت بدفع مستحقات الشركات النفطية العاملة في اقليم كردستان على دفعتين، بلغت الاولى 650 مليون دولار.

وتقول الصحيفة في خبر اخر ان حزب العدالة والتنمية التركي الحاكم وجه دعوة رسمية الى رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني لحضور مؤتمر الحزب الى جانب العديد من الشخصيات العالمية. واضافت الصحيفة ان العلاقات بين الحزب المذكور وحكومة اقليم كردستان في تطور مستمر. فيما اكدت صحف تركية ان تركيا تحرص الان على تطوير علاقتها باقليم كردستان اقتصاديا وتجاريا كما انها تؤكد على تطوير علاقتها برئيس الاقليم لدوره الايجابي في القضايا الاقليمية.

XS
SM
MD
LG