روابط للدخول

البحرية الأميركية تنظم أكبر مناورة في الخليج


قطع بحرية أميركية في بحر العرب

قطع بحرية أميركية في بحر العرب

قالت القيادة المركزية للقوات البحرية الأميركية ان سفناً حربية من كل أنحاء العالم تجمعت في الخليج للمشاركة في ما وصفته بأكبر مناورة عسكرية تشهدها منطقة الشرق الأوسط.
وتناقلت وسائل اعلام دولية بياناً نشرته القيادة الأميركية على موقعها على الانترنيت ان المناورة تهدف لتحسين القدرة على اكتشاف الألغام البحرية وازالتها، في ظل تزايد التوترات الإقليمية بسبب البرنامج النووي الإيراني المثير للجدل.

ويقول المحلل السياسي والكاتب عبد المنعم الاعسم ان العراق قد يكون اكثر دول المنطقة تعرضاً للحرج من تنظيم هذه المناورة العسكرية، بسبب علاقاته الجيدة مع كل من واشنطن وطهران التي تجد في تلك المناورة إستهدافاً لها. فضلاً عن ان المناورة قد تزيد من قلقل بعض السياسيين العراقيين من انعكاساتها على الواقع الامني في المنطقة عموماً.

من جهتها أبدى عضو لجنة الامن والدفاع في مجلس النواب حاكم الزاملي قلقه ازاء تنظيم هذه المناورة التي يقول انها ستزيد من التوترات الاقليمية، خصوصاً بين ايران والولايات المتحدة، ما ينعكس بالتالي بشكل سلبي على الاوضاع في العراق بشكل خاص.

يذكر ان طهران كانت قد هددت مراراً بإغلاق مضيق هرمز الذي تمر عبره نحو 40% من صادرات النفط العالمية، كما هددت باستهداف القواعد العسكرية الأميركية في المنطقة، إذا تعرضت لاي عمل عسكري من جانب الولايات المتحدة او اسرائيل.

XS
SM
MD
LG