روابط للدخول

"ميديا" الكردية: عدم وجود دستور لاقليم كردستان خلق حالة من فوضى الحكم


صحيفة ئاوينه تناولت عودة رئيس الجمهورية جلال طالباني الى البلاد وقالت ان طالباني وصل الى مطار السليمانية ولم يسمح لاي من ممثلي وسائل الاعلام بما فيها التابعة للاتحاد الوطني بتغطية الحدث.

ونقلت الصحيفة عن مصدر وصفته بالمطلع ان عقيلة رئيس الجمهورية هي الوحيدة التي كانت في استقباله في المطار. ورجحت الصحيفة التوقعات التي اشارت الى ان صحة الرئيس لا تزال غير مستقرة .

صحيفة باس نسبت الى مصادر وصفتها بالمطلعة ان اجتماعا مشتركا جرى بين حزب العمال الكردستاني وحزب الله اللبناني وباشراف ايراني من اجل وضع خطة جديدة، وتوزيع مناطق نشاط الحزبين في سوريا.

وبحسب المصدر فان نشاط حزب الله سيكون في المنطقة الممتدة من حدود لبنان الى حلب، على ان يتولى حزب العمال الكردستاني حماية مناطق نشاط الجيش الحر في حلب والمناطق الكردية.

وكشفت مصادر الصحيفة ان الاسبوعين المقبلين سيشهدان تطورات ميدانية كبيرة في سوريا على طريق اسقاط بشار الاسد.

واشارت الصحيفة الى ان الولايات المتحدة كثفت من طلعات الطائرات بدون طيار على مناطق اقليم كردستان المحاذية لتركيا لمراقبة نشاط حزب العمال الكردستاني.

وقالت باس في خبر اخر ان النقطة الجوهرية في خلاف الكتل السياسية في البرلمان الكردستاني بخصوص قانون دستور الاقليم المنوي اعادته الى البرلمان هي مسألة تحديد نظام الحكم في الاقليم. وان المشروع مثلما اعلنت رئاسة البرلمان لن يدرج ضمن جدول اعمال البرلمان ما لم تتفق الاحزاب على عدد من النقاط لتعديله.

واضافت الصحيفة ان الاتحاد الوطني الكردستاني واحزاب المعارضة الكردستانية متفقة على ان يكون نظام الحكم في اقليم كردستان العراق برلمانيا، وان يجرى انتخاب رئيس الاقليم من قبل البرلمان فيما يقف برلمانيو الحزب الديمقراطي الكردستاني مع نظام الانتخابات المباشرة لرئاسة الاقليم.

صحيفة ميديا تناولت هذا الموضوع وقالت ان عدم وجود دستور في الاقليم خلق حالة من فوضى الحكم. ونقلت الصحيفة عن عضو اللجنة القانونية في برلمان كردستان زانا رؤوف قوله ان نظام الحكم الحالي في اقليم كردستان لا يتطابق مع الانظمة في العالم.

واشار زانا رؤوف الى ان اي من القيادات العليا في اقليم كردستان بما فيهم قادة المعارضة الكردستانية لم يتحدثوا عن ان نظام الحكم في اقليم كردستان نظام رئاسي.

وتقول ميديا ان الاحزاب الكردستانية لم ترد على الدعوة التي وجهها الامين العام للاتحاد الاسلامي الكردستاني محمد فرج من اجل عقد اجتماع خماسي لاحزاب السلطة والمعارضة.

ونقلت الصحيفة عن عضو المكتب السياسي للحزب صلاح الدين بابكر قوله ان الاتحاد الاسلامي يطمح من خلال الاجتماع الذي دعا اليه الى مناقشة قادة الاحزاب الخمسة الاوضاع بين بغداد والاقليم والمنطقة.

واشار بابكر الى ان بعض الاطراف نشرت تصريحات حول الموضوع ولكن الاتحاد الاسلامي لم يتلق أي رد رسمي منها.

XS
SM
MD
LG