روابط للدخول

مراقبون: برلمان كردستان مرجع التفاوض مع بغداد


برلمان كردستان العراق

برلمان كردستان العراق

شدد مراقبون وبرلمانيون كرد في السليمانية على ضرورة ان يكون برلمان كردستان لا رئاسة الاقليم هو المرجع الاول للمجلس الاعلى للحوار مع بغداد، للتفاوض بشأن المسائل العالقة بين الطرفين.

الصحفي زريان محمد اشارالى ان تأثير الاحزاب السياسية على هذا المجلس في مسألة التفاوض مع بغداد سيكون واضحا اذا لم يكن اعضاؤه مستقلين او برلمانيين، وأضاف:
"اعتقد ان هذا المجلس عليه مهمة قومية ووطنية كبيرة ، لذا من الضروري عند اخيار اعضائه ان يكونوا مستقلين حزبيا وذوي كفاءة، لكي يكون باستطاعتهم ادارة التفاوض مع بغداد بشكل حكيم ومستقل يضمن للشعب الكردي حقوقه بعيداً عن المصالح الحزبية الضيقة".

ويرى المحامي ئاوات محمد ان هناك ضرورة في ان يكون اعضاء المجلس من البرلمانيين ومن جميع الكتل، باعتبارهم ممثلين عن الشعب ويحرصون على مصلحته اكثر من غيرهم، مضيفاً:
"افضل مرجع للتفاوض مع بغداد باعتقادي هو البرلمان الكردستاني لانهم ممثلون عن الشعب واكثر من سيحرص على مصلحته، شريطة ان يعطى هذا المجلس الصلاحيات الكافية للتفاوض مع بغداد بعيداً عن التدخلال والمصالح الحزبية".

عضو البرلمان الكردستاني عن كتلة التغيير سرهنك محمد اشار في حديث لاذاعة العراق الحر الى ان مشروع تشكيل هذا المجلس طرحته كتلة التغير اولاً، ثم تبنتها جهات اخرى، واكد على ان اعضاء هذا المجلس ليسوا بالضروة ان يكونوا سياسيين، بل يمكن ان يكونوا اكاديميين او قانونيين.

يذكر ان احزاب المعارضة اتهمت احزاب السلطة مراراً بالانفراد بإتخاذ القرارات المصيرية وتهميشها في جولات التفاوض مع بغداد.

XS
SM
MD
LG