روابط للدخول

اختتام أعمال مهرجان دهوك الدولي للأفلام


من الحفل الختامي لمهرجان دهوك الدولي للأفلام

من الحفل الختامي لمهرجان دهوك الدولي للأفلام

أختتمت أعمال مهرجان دهوك الدولي للأفلام الذي إنطلق في التاسع من ايلول الحالي بمشاركة (84) من الأفلام القصيرة والطويلة والوثائقية. وتم توزيع الجوائز على مخرجي الأفلام الفائزة في حفل الختام الذي أقيم مساء (الاثنين) في قاعة المؤتمرات بجامعة دهوك.

وقال عضو اللجنة العليا المنظمة للمهرجان الفنان محمد علي اتروشي: "فاز فلم (اذا انت مت ساقتلك) للمخرج (هونر سليم) بجائزة افضل فلم روائي طويل، وحاز فلم (الحان الاحجار) للمخرج الايراني (بهروز جيهاني )على جائزة افضل فلم وثائقي، وحاز فلم (الصمت) للمخرج التركي (ريزان يشلباش) على جائزة افضل فلم قصير، في حين جاء فلم (وطن الأبطال) للمخرج (سهيم عمر خليفة) على جائزة ثاني افضل فلم قصير، وفلم (داليا) للمخرج شاخوان عبدالله على جائزة ثالث افضل فلم قصير".

وذكر المخرج هونر سليم ان المهرجان كان تجربة جيدة وستتطور في المستقبل، لكنه اشار الى ان عدد الأفلام كان كبيراً، وتمنى ان يتم التركيز على النوعية في المستقبل لا على الكمية".
وعن الرسالة التي اراد توصيلها من خلال فلمه، يقول سليم "في افلامي كلها اتكلم عن الانسان مجرداً من كل شيء، من قوميته ودينه ولونه.. اتعامل معه كانسان فقط".

وقال الفنان ناصر حسن المستشار الفني في وزارة الثقافة والشباب في اقليم كردستان واحد ضيوف المهرجان: " هذا المهرجان يبشر بخير فقد شاركت فيه أكثر من 15 دولة أجنبية ومثل هذه المهرجانات تخلق جوا من الاختلاط بين السينمائيين الكرد والعالميين، ما يساهم في تطوير نوعي في إنتاج الأفلام السينمائية لدينا".

وتحدث الفنان انتشال التميمي مبرمج السينما العربية في مهرجان ابو ظبي الدولي الذي حضر أعمال المهرجان عن المهرجان، بقوله: "لقد اندهشت بهذا المهرجان والذي اتسم بالتنظيم الجيد والمشاركة الواسعة حيث شارك فيه سينمائيون كبار أمثال المخرج العالمي صديق برماك صاحب الفلم الشهير (اسامة) إضافة الى سينمائيين قدموا من ايطاليا وألمانيا والبرتغال فالمهرجان يعد نقلة هامة في الحركة السينمائية في المنطقة".

ويقول مشرفون على تنظيم هذا المهرجان السنوي الذي يعد الثاني من نوعه في دهوك، بأنه سيتم تنظيمه في العام المقبل بطريقة مختلفة.

XS
SM
MD
LG