روابط للدخول

"العالم" البغدادية: مصادر تمويل تنظيم القاعدة ما زالت مستمرة


تنقل صحيفة "العالم" عن مصدر استخباري بمحافظة ديالى قوله ان مصادر تمويل تنظيم القاعدة ما زالت مستمرة تحت عناوين وطرق قانونية، ولا يمكن ملاحقتها أو السيطرة عليها، متمثلة باستثمار التنظيم للمقاولات والمناقصات عبر وسطاء أو مساعدة بعض المسؤولين سعياً للحفاظ على ممتالكاتهم وأرواحهم، كاشفاً المصدر عن أن اعتماد تنظيم القاعدة على التمويل الخارجي تراجع بنسبة 50%. وتمضي الصحيفة الى القول ان القاعدة فقدت مصادر تمويلها السابقة كالتسليب والخطف وفرض الاتاوات والابتزاز، غير أن عمليات غسيل الاموال والتمويل الخارجي للتنظيم لا يمكن السيطرة عليها، فضلاً عن الاتجار ببعض المواد المخدرة كالحشيشة في المناطق المتوترة والتي لا توجد فيها تعزيزات أمنية كافية.

وتفتح صحيفة "الناس" ملف اغتيال الاعلامي والناشط هادي المهدي، إذ اوردت معلومات منسوبة الى مصدر امني على صلة بالتحقيق في القضية تفيد بان اللجنة التحقيقية فحصت الهاتف النقال للمغدور وقرأت آخر الرسائل التي تلقاها وارسلها، كما اطلعت على مقاطع من صور الفيديو صورها المهدي بهاتفه او ارسلت اليه. واوضح المصدر للصحيفة ان جميع الادلة التي توصلت اليها اللجنة تشير الى ان عملية الاغتيال لا تقف وراءها اغراض سياسية، بل هي جريمة ذات طابع اجتماعي جنائي. لكن تزامن مقتل المهدي مع خروج تظاهرات ضد الحكومة في اليوم التالي خلق استنتاجاً خاطئاً بان القتل كان بدافع سياسي.

وفي عمود بصحيفة "الدستور" يرى الكاتب خضير ميري في زيارة الممثلة الاميركية إنجيلينا جولي إلى العراق بإعتبارها سفيرة الامم المتحدة للنوايا الحسنة ومتابعتها اوضاع اللاجئين السوريين، مؤشراً مهماً إلى مضي العراق بسياسة جديدة في علاقته مع دول الجوار وتفضيل الموقف الإنساني على إي موقف آخر سواه، معتبراً ان موقف العراق يبقى مشرفاً في التعامل مع الأزمة السورية وان سياسية التوازن وفصل المواقف السياسية عن المواقف الإنسانية وتغليب الإنساني على السياسي هي ريادة جديدة للسياسة الخارجية العراقية.

XS
SM
MD
LG