روابط للدخول

تشكيل اللجان: فن للتملص من المسؤولية وتمييع الأزمات


اجتماع لأحدى للجنة من اللجان

اجتماع لأحدى للجنة من اللجان

درج اغلبُ المسؤولين وأعضاء البرلمان والمجالس المحلية، على التلويح في تصريحاتهم بتشكيل لجان لحل مشاكل وعُقَد طالما أقضّت مضاجع المواطنين، ويرى البعض أن التمادي بتشكيل لجان لحل الأزمات صار أشبه بمهدئ ٍ يقدمه المسؤول لامتصاص نقمة ومطالب مواطنيه

يلاحظ الأكاديمي أمين الحزب اللبرالي العراقي هادي نعيم، أن اغلبَ اللجان التي شُكلت للتحقيق في قضايا فساد او تفجيرات وعمليات اغتيال وغيرها لم تعلن نتائجُ عملها، بما يشير الى فشل الأداء بشكل عام.

ويشخّص عضو مجلس النواب محمود عثمان أن تشكيل اللجان غالبا ما كان ردَ فعل أولي عن حدثٍ او مشكلة معينة، ونادرا ما تم الكشف عن نتائج مهمات تلك اللجان،

ويبدو أن الأمل مفقود في نتائج أكثر اللجان التي يسمع بها المواطن "مثنى احمد" من بغداد، الذي لاحظ في حديثه لإذاعة العراق الحر أن عمل تلك اللجان غيرُ مجد ٍ وأن الهدف منها هو تمييع الأمور وذر الرماد في العيون ليس إلا. بحسب ظنه.

هل حقا أفضل اللجان تتكون من شخص واحد
يُنسب القول لأحد القادة التاريخيين بان أفضل اللجان تلك التي تتكون من شخص واحد!! الى ذلك ابدى النائب محمود عثمان في حديث لإذاعة العراق الحر تفهمه لشكوك المواطنين في عمل اغلب اللجان، واتهامها ببطء العمل والعجز عن حسم مهماتها ، الا في حالات القرارات التنفيذية القيادية، التي يفرضها المسؤول الأول ويحدد سقفا زمنيا لانجاز المهمة والكشف عن النتائج.

وبالرغم بن ان الكثير من اللجان تضم خبراء ومختصين الا ان المتقاعد عصام علي لديه انطباع بعدم جدواها، خصوصا البرلمانية التي تخضع لتأثيرات المحاصصة.

بهذا الشأن اعترف مقرر مجلس النواب النائب محمد الخالدي بان تشكيل اللجان كثيرا ما تعرض الى التعطيل والإرباك بسبب تأثير الخلافات السياسية التي ألقت بظلالها على أداء اللجان البرلمانية المتخصصة، وتسبب في تعطيل عملها.

كثرة اللجان بلا نتائج، استغفال لذاكرة المجتمع
وإذ يعتقد البعض ُ أن عضوية اللجان تنطوي على فوائد مادية لأعضائها قد لا تتناسب مع جهودهم وأدائهم في تلك اللجان، لكن مقرر مجلس النواب محمد الخالدي بيّن في حديثه لاذاعة العراق الحر ان هناك مخصصات مالية يستحقها فقط أعضاء اللجان التي يتطلب عملها التنقل خارج مجلس النواب.

ويخشى أمين الحزب اللبرالي العراقي هادي نعيم من أن ذاكرة المجتمع تتعرض للاستغفال نتيجة تكرار الإعلان عن تشكيل لجان لقضايا مختلفة دون الإفصاح عن نتائجها بسبب توالي الأحداث والقضايا المتشابهة.

وريثما يتعرف المواطن على نتائج وقرارات المئات من اللجان التي شكلت لحل بعض الأزمات التي يواجهها، أو التي تخطط لمستقبله، قد يسمع المزيد عن لجان جديدة يعلن عن تشكيلها،

ساهمت في الملف مراسلة اذاعة العراق الحر في بغداد براء عفيف

XS
SM
MD
LG