روابط للدخول

شكا مقاولون محليون في النجف قلة الفرص الاستثمارية المتوفرة امامهم مقابل توفرها امام المقاولين العرب والاجانب. وقال رئيس رابطة الفنادق في النجف صائب ابو غنيم في حديث لاذاعة العراق الحر ان الحكومة المحلية تحاول تقديم تسهيلات كبيرة امام المستثمرين العرب والاجانب مقابل ايجاد العراقيل امام المستثمر العراقي للتقليل من رغبته في الاستثمار، مشيراً الى ان السبب الأول في ذلك يعود الى ضعف ادارة الاستثمار من قبل الهيئة.
واضاف أبوغنيم ان السبب الثاني يكمن في تدخل الحكومة المحلية في عمل هيئة الاستثمار، ما يقلل الفرص امام المستثمر المحلي للحصول على اجازات استثمارية، واشار الى ان الحكومة المحلية تقف وراء اعطاء تلك الاجازات لشركات اجنبية، عازياً هذا الامر الى وجود صفقات بينها وبين تلك الشركات.

مقاولون اخرون ممن حصلوا على اجازات استثمارية انتقدوا العراقيل والاليات الروتينية التي تفرضها هيئة الاستثمار على اصحاب المشاريع، خصوصا مشاريع المجمعات السكنية التي تكمن في اعطائهم اراض يصعب الحصول على خدمات بنى تحتية فيها، بحسب مدير مشروع "مجمع بيتي السكني" سعد الشافعي.

من جهته طالب مجلس محافظة النجف مجلس النواب بمراجعة قانون الاستثمار واجراء بعض التعديلات عليه بسبب وجود عدد من الثغرات فيه تجعل من العمل الاستثماري متلكئاً، بحسب عضو لجنة الاستثمار في مجلس المحافظة جواد الكرعاوي.

يذكر ان هيئة استثمار النجف منحت لحد الان اكثر من 200 اجازة استثمارية في مختلف المشاريع بقيمة سبعة مليارات ونصف المليار دولار.

XS
SM
MD
LG