روابط للدخول

"خبات" الكردية: رئاسة مفوضية الإنتخابات ستمنح الى الكرد


تقول صحيفة "هاولاتي" ان كتل المعارضة الكردستانية في مجلس النواب وقفت الى جانب رئيس الوزراء نوري المالكي في مسألة زيادة عدد اعضاء المفوضية العليا للانتخابات في العراق. واضافت الصحيفة ان اعضاء التحالف الكردستاني والقائمة العراقية والتيار الصدري لم يصوتوا الخميس لصالح مقترح زيادة عدد اعضاء المفوضية من 9 الى 15 عضواً، اذ ان هذه الزيادة سيكون فيها عضو للكرد وسيكون من حصة حركة التغيير، ونقلت الصحيفة عن شايان محمد عضوة كتلة التغيير في البرلمان العراقي قولها ان المعارضة الكردستانية طلبت زيادة عدد اعضاء المفوضية لان ذلك في مصلحة الكرد وليس من اجل دولة القانون.

وتفيد صحيفة "كوردستاني نوى" اليومية بان مشروع قانون انتخابات مجلس محافظة كركوك سيجري حسمه هذا الشهر. ونقلت الصحيفة عن رئيس اللجنة القانونية في البرلمان العراقي خالد شواني قوله ان الكرد يصرون على تنفيذ عملية الانتخابات في كركوك بنفس الالية التي تجري فيها في بقية محافظات العراق وان تشارك كل المكونات فيها. ورفض شواني اضافة اية بنود ليس لها علاقة بالانتخابات مثل مقترح توزيع السلطات في المحافظة قبل الانتخابات او استقدام قوات من وسط وجنوب العراق من اجل مراقبة عملية الانتخاب.

وفي خبر آخر، تقول الصحيفة ان عدد اللاجئين السوريين بلغ 21 الف لاجئ. ونقلت الصحيفة عن وزير الخارجية هوشيار زيباري قوله في كلمة ترحيبية بزيارة سفيرة النوايا الحسنة في الامم المتحدة الممثلة انجلينا جولي، ان هذا العدد يتوزع على محافظتي دهوك والانبار مضيفاً ان 31 الف لاجئ عراقي في سوريا عادوا الى العراق. واضافت الصحيفة ان من المقرر ان تزور جولي معسكرات اللاجئين السوريين في محافظة دهوك لتفقد احوالهم والاطلاع على مشاكلهم عن قرب.

صحيفة "خبات" نقلت عن وزارة الموارد الطبيعية في اقليم كردستان قوله ان الوزارة وبحكم الاتفاق الذي جرى اخيراً بين الاقليم والمركز ستصدر (140) الف برميل نفط يومياً اعتبارا من هذا الشهر، على ان ترفع صادراتها خلال الاشهر الثلاث المقبلة الى (200) الف برميل يومياً، وبالمقابل تدفع الحكومة الفدرالية مبلغ ترليون دينار خلال الاسبوع المقبل لتسديد مستحقات الشركات النفطية العاملة في الاقليم.. كما اتفق الطرفان على ان تكون حصة صادرات الاقليم من صادرات النفط العراقي ككل 17%، وان ما يزيد سيمنح الى محطات توليد الكهرباء الفدرالية.

وتقول الصحيفة ايضا ان رئاسة المفوضية العليا للانتخابات في العراق ستمنح الى الكرد هذه المرة ايضا، ونقلت الصحيفة عن رئيس المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق فرج الحيدري قوله انه جرى الاتفاق على ان تكون رئاسة المفوضية للكرد ايضاً فيما تذهب رئاسة دائرة الانتخابات الى الشيعة. واضاف ان مرشحين من السليمانية ودهوك واربيل جرى اعدادهم لهذا الغرض، ونفى الحيدري ان يكون ضمن المرشحين لرئاسة المفوضية الجديدة لانه لم يرشح نفسه منذ البداية.

XS
SM
MD
LG