روابط للدخول

ديالى: استعادة اموال شبكة الحماية استحوذ عليها موظفون


اعلن المكتب الاعلامي في ديوان محافظة ديالى عن استعادة مليارين وستمئة مليون دينار من اموال شبكة الحماية الاجتماعية استحوذ عليها اكثر من 4 آلاف موظف حكومي.

واوضح مسؤول المكتب تراث العزاوي خلال اتصال اجرته معه اذاعة العراق الحر "ان هناك لجنة مشكلة في ديوان محافظة ديالى مهمتها تدقيق اهلية طالبي منح شبكة الحماية، وخلال التدقيق تم استرجاع مليارين وستمئة مليون دينار من موظفين استحوذوا عليها دون حق".

واضاف العزاوي: ان عدد المشمولين بشبكة الحماية الاجتماعية في ديالى يبلغ 16 الف مواطن، وان هناك 30 الف معاملة تم تقديمها من قبل مواطنين للحصول على منحة شبكة الحماية، الا ان الفساد والتجاوز على اموال الحماية من قبل موظفين حكوميين ادى الى تأخر شمول المتقدمين، والانشغال بتدقيق الملفات، لبيان مدى أهلية طالبي منح الشبكة.

يشار الى ان المستفيد من شبكة الحماية الاجتماعية يحصل على منحة مالية تتراوح بين 70 ألف و150 الف دينار حسب الوضع المعاشي والصحي للمتقدم.

وتابع العزاوي قوله: ان اللجنة المشكلة في ديوان المحافظة اكتشفت وجود أكثر من 4 آلاف متجاوزعلى اموال شبكة الحماية الاجتماعية، منذ بدء العمل اوائل العام الحالي، لافتا الى ان العمل جار لتدقيق حالة جميع المشمولين السابقين بمنح الشبكة قبل شمول اخرين، مشيرا الى ان الموظفين المتجاوزين سيتم احالتهم الى القضاء للبت في امرهم.

ويرى مراقبون ان ضعف الدور الرقابي لمجلس المحافظة ادى الى تنامي الفساد المالي والاداري في الكثير من الدوائر، إلاّ ان عضو المجلس اسعد المشايخي يرى ان المجلس لم يقصر في اداء دوره الرقابي، وان هناك زيارات تفتيشية مستمرة للدوائر الحكومية .

وشددت عضوة مجلس المحافظة سهاد الحيالي على ضرورة محاسبة المفسدين وعدم التهاون في ملاحقتهم، لكي يكون ذلك رادعا لهم ودرسا للمتجاوزين على المال العام ممن لم يكتشف امرهم بعد .

XS
SM
MD
LG