روابط للدخول

وزارة الكهرباء تعد بتوفير الكهرباء لمدينة البصرة الرياضية


مدبنة البصرة الرياضية قيد الانشاء

مدبنة البصرة الرياضية قيد الانشاء

نتابع في "المشهد الرياضي" لهذا الاسبوع قضية كهرباء مدينة البصرة الرياضية، وتدشين نادي السليمانية دوري النخبة بعد رحلة طويلة ومتعبة في الدوري الممتاز، ولكن نستهل المشهد بهذا الشريط من الاخبار المحلية.

**أعلنت وزارة الشباب والرياضة ان العمل في ملعب الميناء بمدينة البصرة يتقدم حاليا بنسبة إنجاز 40%، مؤكدة ان نهاية العالم الحالي سينتهي العمل في صب الهياكل الكونكريتية للملعب الرئيس، فيما أشارت إلى إنجاز 2040 ركيزة للملعب الرئيس و172 ركيزة لملاعب التدريب.
وقالت الوزارة في بيان لها ان العمل في ملعب نادي الميناء بمحافظة البصرة يتواصل ليلا ونهارا وبوجبتين بواقع 600 عامل بينهم كوادر أجنبية.

**قدم مدرب منتخب الشباب حكيم شاكر طلبا لاتحاد الكرة بغية تهيئة معسكر تدريبي للمنتخب في إحدى دول شرق آسيا استعدادا لمباراته الأولى أمام منتخب كوريا الجنوبية في نهائيات آسيا التي ستنطلق في تشرين الثاني المقبل في الإمارات ، وبين أن الطلب قيد الدراسة وستتم مفاتحة إحدى دول شرق آسيا من قبل اتحاد الكرة لتأمين المعسكر.

**اعلن رئيس الاتحاد العراقي للتجذيف عبد السلام خلف ان اربعة جذافين من الفئات العمرية سيغادرون إلى هنغاريا للدخول بمعسكر تدريبي يستمر أسبوعين، مبينا أن الجذافين الأربعة هم منتظر نظير واحمد نهاد وصديق ستار وعز الدين عبد السلام.

وأضاف خلف أن الجذافين سيشاركون في بطولة الأمنيات بفعالية الكاياك التي تقام عقب انتهاء المعسكر بمشاركة 28 دولة، مشيرا إلى أن المدرب الهنغاري ستيفان سيتولى الاشراف على الجذافين الأربعة واعدادهم للاستحقاقات المقبلة.

**اعلن مدرب نادي الصناعة صباح جعير ان ثلاثة لاعبين في المنتخب السوري سينضمون للفريق لتمثيله في منافسات الموسم الكروي المقبل، مؤكدا أن المفاوضات مع اللاعبين وصلت مراحلها النهائية ويلتحقون بالفريق خلال معسكره الذي سيقام في مدينة انطاليا التركية في الـ20 من أيلول الحالي.

**أكد البرازيلي زيكو المدير الفني للمنتخب العراقي لكرة القدم، أن المشاكل التي يعاني منها المنتخب العراقي في التصفيات الاسيوية المؤهلة لنهائيات كأس العالم 2014 بالبرازيل، تنصب في المقام الأول على الغزو الأمريكي العراق. وقال زيكو في مقابلة مع محطة "سبورت تي في" التلفزيونية البرازيلية "لم نلعب أبدا على أرضنا. هذه أخطر مشكلة تواجه فريقنا. في بعض الأحيان نلعب أمام 30 مشجعا فقط.. نحتاج إلى بذل جهد مضاعف من أجل تحقيق نتيجة مرضية".

ورغم الهزيمة أكد زيكو أنه معجب باداء العراق أمام اليابان ، مؤكدا ثقته في قدرة فريقه على الوصول إلى مونديال البرازيل.

ضوء على قضية

تعهدت وزارة الكهرباء بتوفير الطاقة للمدينة الرياضية التي من المقرر ان تفتتح قبل نهاية العام الحالي على شكل مراحل لحين تجهيزها بالكهرباء بالكامل خلال بطولة خليجي 22 التي ستقام في البصرة مطلع عام 2015.

هذه الاجراءات جاءت بعد مباحثات اجريت مؤخرا بين وزارة الكهرباء ووزارة الشباب والرياضة التي اكد وزيرها جاسم محمد جعفر ان النية كانت تتجه في البداية الى انشاء محطة كهربائية خاصة في مشروع المدينة الرياضية وبعد تاجيل بطولة خليجي 21 ظهرت لدينا فكرة ان تتكفل وزارة الكهرباء توفيرها لايماننا بان هناك تطور للكهرباء في العراق خلال المرحلة المقبلة. واكد بان وزارة الشباب والرياضة امّنت كل الابنية والمرافق الرياضية في مشروع المدينة بالكهرباء عن طريق المولدات التي نسعى لان تستخدم فقط في الحالات الطارئة .

واكد جعفر انه تقرر تشكيل لجنة مشتركة بين الوزارتين لدراسة هذا الموضوع وسيكون هناك ممثل للوزارة لبحث متطلبات البصرة وكل مشاريع الوزارة الاخرى من الكهرباء.

واوضح وزير الكهرباء كريم عفتان بان وزارته لديها الاستعداد الكامل والقدرة على توفير الطاقة الكهربائية عام 2015 وهو تاريخ افتتاح بطولة الخليج المقبلة، حيث ستكون لدينا طاقة كهربائية فائضة وسنوفر الكهرباء للمدينة الرياضية من خلال محطاتنا التوليدية وسيقوم الفريق المتخصص المشترك بين الوزارتين باعطائنا المتطلبات في كل مرحلة وسنوفر في المرحلة المقبلة 10 ميكا واط وستتصاعد الكمية بحسب ما تقرره اللجنة المتخصصة.

من المحافظات

في تقرير للزميل ازاد محمد من السليمانية ان نادي السليمانية تأهل الى دوري النخبة بعد رحلة طويلة من التعب اثمرت عن نجاحهم في التاهل ويزرعوا البسمة على الجماهير الرياضية في السليمانية ، وليتنافس في الدوري المقبل الى جانب فرق محافظات الاقليم الاخرى اربيل ودهوك وزاخو وليقدم بذلك لجمهوره الرياضي الذي طال انتظاره عربون المصالحة.

خسرو كول المدير الفني للنادي اشار في حديث لاذاعة العراق الحر ان مشوار الفريق في المرحلة القادمة سيكون صعبا لذا فهو بحاجة الى دعم مادي ومعنوي كبير، واضاف كول انهم بصدد التعاقد مع لاعبين جدد خلال الموسم القادم.

اما المدير الادراي للفريق الملا جبار فقد اوضح ان الفريق بحاجة الى دعم حكومي ليتمكن من مواصل مشواره في دوري النخبة العراقي خاصة وان الفرق العراقية لاتملك واردات كما هو الحال في الاندية الاوربية .

وشدد اللاعب كامران علي على ضرورة الاستعانه بلاعبين محترفين أجانب ومن الاندية العراقية الاخرى لتشكيل فريق يمكنه احراز نتائج جيدة في دوري النخبة العراقي فضلا على الدعم الحكومي والجماهيري.

اخبار عربية وعالمية

**تقرر تأجيل انطلاق الدوري المصري لكرة القدم من 17 أيلول لغاية 17 تشرين الأول خلال اجتماع ممثلي الأندية المشاركة في البطولة مع وزيري الداخلية والرياضة، وذلك بسبب غياب مجلس إدارة في الاتحاد يقود اللعبة.

الى ذلك عقد وزير الرياضة المصري العامري فاروق اجتماعاً مع مجدي شمس الدين نائب رئيس الاتحاد السودانى لكرة القدم ومندوب الاتحاد الدولى للعبة "فيفا" للإشراف على انتخابات اتحاد الكرة المصري التي تجرى يوم 11 من تشرين الاول المقبل .

ونفى العامري ما يتردد حول وجود أي تدخل حكومي في عمل اتحاد الكرة أو انتخابات الاتحاد ،موضحاً أنه يسعى بكل قوة لتوفير الأجواء المناسبة للانتخابات لإعادة الاستقرار لاتحاد الكرة بعد فترة طويلة من عمل اللجنة المؤقتة عقب مجزرة بورسعيد يوم الأول من شباط الماضي والتي استقال على اثرها مجلس الإدارة المنتخب برئاسة سمير زاهر.

**رفض الاتحاد الآسيوي لكرة السلة نقل منافسات بطولة الأندية إلى مدينة دبي الإماراتية واعتمد اقامتها في العاصمة اللبنانية بيروت في موعدها المقرر في تشرين الثاني المقبل، وذلك رغم موافقة نادي الشباب الإماراتي على استضافة المنافسات بالتعاون مع نادي الرياضي اللبناني في إطار اتفاقية التوأمة المبرمة بينهما.

وتقدم النادي الرياضي بطلب لنقل منافسات النسخة "23" لبطولة الأندية الآسيوية لكرة السلة إلى مدينة دبي بسبب الأوضاع السياسية والامنية غير المستقرة في لبنان حاليا، حيث تم الاتفاق مع نادي الشباب على قيام النادي اللبناني بدفع مبلغ 200 ألف دولار نظير استضافة الحدث على أن يتحمل نادي الشباب مصاريف إقامة الوفود والمواصلات وغيرها.

**كشف الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (ويفا) أن أندية بايرن ميونخ الألماني وريال مدريد وبرشلونة في إسبانيا هي الأكثر تحقيقا لعائدات ربح نتيجة مشاركة لاعبيها في بطولة أمم أوروبا "يورو2012" في أوكرانيا وبولندا.

وحصد بايرن ميونخ النصيب الأكبر من الأرباح بثلاثة ملايين و95 ألف و393 يورو، يليه ريال مدريد بمليونين و996 ألف و585 يورو، ثم برشلونة بمليونين و210 آلاف و202 يورو.

في حين يحل مانشستر يونايتد الإنجليزي في المرتبة الرابعة بصافي ربح مليونين و69 ألف و465 يورو، ثم يوفنتوس الإيطالي خامسا بمليونين و23 ألف و12 يورو، وليفربول الإنجليزي سادسا بمليون و972 ألف و376 يورو.

ووزع الويفا الأرباح على 575 ناديا مختلفا بحسب مشاركات اللاعبين في البطولة وتطور نتائجهم في الأدوار النهائية، بزيادة ضخمة عن أرباح النسخة قبل الماضية "يورو2008" بالنمسا وسويسرا، حيث وزعت العائدات على 180 ناديا.

ومن المنتظر أن يوزع الويفا 150 مليون يورو على مختلف أندية القارة في نسخة فرنسا 2016.
**طالب أسطورة كرة القدم دييغو مارادونا شركتي إنترنت صينيتين بحقوق نشر صورته تبلغ 2,3 مليون دولار أمريكي. ويتهم مارادونا الشركتين باستخدام صورته واسمه في لعبة على الإنترنت دون موافقة مسبقة منه

**دعت فرق تنافس في دوري المحترفين الصيني لكرة السلة الى وضع سقف للرواتب على غرار دوري المحترفين الامريكي بعد ارتفاع كبير في عقود اللاعبين الأجانب. وقال باي شيلين مدير إدارة المسابقات في الاتحاد الصيني لكرة السلة ان وضع سقف للرواتب أمر لا يمكن تطبيقه سريعا بالنسبة للبعض. فيما قال يوان تشاو المدير العام لنادي بكين دكس بطل دوري المحترفين الصيني اذا وضعنا قيودا على الرواتب في الموسم الجديد.. سيكون أمرا جيدا لأرباح الأندية.

XS
SM
MD
LG