روابط للدخول

"الاهرام" المصرية: تعزيزات امنية حول مؤسسات امريكية في العراق


التراجع في متابعة الشأن العراقي كان واضحاً في الصحف العربية على حساب الإضطرابات الاخيرة التي شهدتها كل من ليبيا ومصر على خلفية نشر فيلم يسيء للنبي محمد.
لكن صحيفة "الاهرام" المصرية اشارت الى اتخاذ السفارة الامريكية في بغداد والقنصليات الامريكية في العراق إجراءات أمنية مشددة حول مقارها تحسباً لعمليات قد تستهدفها بعد مقتل السفير الامريكي في ليبيا.

واضافت الصحيفة أن السفارة قامت بالتعاون مع السلطات العراقية باتخاذ عدد من الإجراءات ومنها نشر الكلاب البوليسية لتفتيش السيارات ولتأمين السفارة. فيما قامت السلطات العراقية بنشر أعداد كبيرة من قوات الأمن حول القنصليات والمقار الامريكية في محافظة بابل والبصرة وكذلك الحال في شمال العراق.

في سياق آخر، نشرت صحيفة "الحياة" السعودية خبراً حول إعلان محافظة ذي قار عن إلقاء القبض على ما يقرب من 18 عضواً من حركة "تجديد" التي يتزعمها نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي المحكوم غيابياً بالإعدام، بسبب الإشتباه في ضلوعهم بسلسلة التفجيرات التي وقعت الأحد الماضي.

وفي الوقت الذي اوضح محافظ ذي قار طالب الحسن أنه لم تصدر إعترافات منهم حتى الآن تثبت صحة تورطهم. فإن عضو اللجنة الأمنية في مجلس المحافظة جميل شبيب افاد في حديثه للصحيفة بأن الجهات الامنية لم تربط أعمال التفجير بالحكم الذي صدر على الهاشمي لكونها تتعامل مع وقائع وليس مع تحليلات، بحسب تعبيره.

وتابعت صحيفة "السفير" اللبنانية المستجدات في العلاقات العراقية – التركية من خلال ما ورد في صحيفة "حريت" التركية. ونقلت عنها أن مجلس الوزراء العراقي صادق على إبعاد القنصل التركي المسؤول عن مدينتي الموصل وكركوك جراء تحركاته الديبلوماسية من دون إبلاغ بغداد.

واضافت"السفير" نقلاً عن الصحيفة التركية ان مصادر ديبلوماسية من وزارة الخارجية التركية أشارت إلى أنه لم تصلهم أي معلومات رسمية من العراق بهذا الخصوص ولكن بحال تنفيذ القرار فإنهم سيتعاملون بالمثل. معتبرين ان تنفيذ قرار مجلس الوزراء العراقي سيضعف العلاقات التجارية والاقتصادية مع العراق، وكما نشر في صحيفة "السفير" اللبنانية.

XS
SM
MD
LG