روابط للدخول

البرلمان بصدد مراجعة العقود النفطية المبرمة مع الاردن


في خطوة اعتبرها مراقبون قد تثير ازمة دبلوماسية، اعلنت لجنة النفط والطاقة في مجلس النواب العراقي عزمها مراجعة عقود تصدير النفط الى الاردن التي سبق ان وقعها النظام السابق وتم تجديدها عام 2006 ابان تبادل الزيارات الرسمية بين العراق والاردن وزيارة رئيس الوزراء الاردني معروف البخيت للعراق.

واوضح عضو اللجنة عن كتلة المواطن فرات الشرع ان اللجنة ستدرس مدى الجدوى الاقتصادية والسياسية من منح الاردن النفط بسعر يقل عن الاسعار العالمية بنسبة 30% ما يكبد العراق خسارة مالية.

الى ذلك حذر رئيس المجموعة العراقية للدراسات الاستراتيجية واثق الهاشمي من اقدام العراق على مثل هذه الخطوة لانها ستأزم المشهد الدبلوماسي مع الاردن، في وقت يحاول فيه العراق العودة الى محيطه العربي، متهما عددا كبيرا من ساسة العراق بانهم "باتوا اليوم لا يفقهون شيئا في العلاقات الدولية".

واوضحت شركة تسويق النفط العراقي (سومو) على لسان مديرها فلاح العامري التزام العراق بهذه الاتفاقية، وتزويد الاردن بالنفط عبر السيارات الحوضية.

يذكر ان العراق يزود الاردن بنحو سبعة الاف برميل من النفط الخام بواسطة سيارات حوضية تنقل النفط الخام الى مصفى الزرقاء الذي يعد اكبر مصافي الاردن واقربها الى الحدود العراقية.

XS
SM
MD
LG