روابط للدخول

نيجيرفان بارزاني: وفد كردي يتوجه الى بغداد خلال أيام


رئيس حكومة إقليم كردستان العراق نيجيرفان بارزاني يتحدث للصحفيين في أربيل

رئيس حكومة إقليم كردستان العراق نيجيرفان بارزاني يتحدث للصحفيين في أربيل

قال رئيس حكومة اقليم كردستان العراق نيجيرفان بارزاني ان وفداً كردياً سيتوجه الى بغداد خلال الايام القليلة المقبلة لاجراء مباحثات مع الحكومة العراقية حول مستحقات شركات النفط الاجنبية العاملة في الاقليم.
وفي تصريحات للصحفيين في أربيل أضاف بارزاني: "لحد الان تصدير النفط مستمر، واذا ما وصلنا الى حل فاكيد سوف يستمر التصدير، وان لم نصل الى حل بالتاكيد سوف نتخذ خطوات اخرى".

ورداً على سؤال حول تهديدات الحكومة العراقية بقطع جزء من ميزانية حكومة الاقليم للعام الحالي بسبب تاخرها في تصدير النفط من ابار الاقليم وتاثير ذلك على الموازنة العامة للحكومة العراقية، قال نيجيرفان بارزاني: "نحن ضد استخدام قطع الميزانية من قبل بغداد كورقة ضغط ضد اقليم كردستان العراق، وبالتاكيد يجب ألا تفكر بغداد في هذا الامر وتقوم بقطع ميزانية الاقليم تحت اي مبرر كان، لان هذه الخطوة ستسبب المشاكل ولن نسكت عنها".

وعن مخاوف الإقليم من تشكيل قيادة عمليات دجلة في كركوك وديالى، قال رئيس حكومة اقليم كردستان العراق:"لحد الان لا نرى اية مخاوف من الهجوم على اقليم كردستان العراق، وبالتاكيد تم تجميد قرار تشكيل قوات عمليات دجلة الى حد ما، ولكن مخاوفنا كون هذه الاجراءات تتخذ بشكل انفرادي، وستؤدي الى فقدان الثقة اكثر في مناطق كركوك والمناطق الاخرى، ولا تعطي اية ضمانات لتثبيت الامن والاستقرار في حدود هذه المناطق، ونحن نفرض بشدة هذه الاجراءات وسوف تتخذ حكومة الاقليم كل الاجراءات المناسبة لايقافها".

وحول مدى استعداد اقليم كردستان العراق لمعالجة مشاكله مع بغداد، قال نيجيرفان بارزاني:
"الاقليم على استعداد لاتخاذ كل خطوة ضرورية لحل المشاكل مع بغداد على اساس الحوار وعلى مائدة المفاوضات، لاننا جزء من العراق ولدينا دستور ونريد معالجة المشاكل مع بغداد في اطار الدستور".

كما عبر رئيس حكومة اقليم كردستان العراق عن اسفه لقرار الاعدام الذي صدر من المحكمة الجنائية العراقية بحق نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي، واضاف بالقول: "اعتقد انه لم يكن قراراً حكيماً ولم يكن في محله في هذه الاوقات التي يمر بها العراق، وبالتاكيد ان مثل هذه القرارات سوف تعمق المشاكل وكان من المفروض معالجتها سياسياً وليس بالصيغة الحالية والتي نتأسف عليها".

XS
SM
MD
LG