روابط للدخول

"خبات" الكردية: ارسال 35 دبابة الى الفرقة 12 جنوب كركوك


ذكرت صحيفة "خبات" ان وزارة الدفاع العراقية قررت ارسال 35 دبابة الى الفرقة 12 من الجيش العراقي التي مقرها جنوب كركوك خلال الايام القليلة المقبلة. ونقلت الصحيفة عن مصادر اعلامية ان هذه الدبابات هي من اجل تعزيز موقع الحكومة العراقية في كركوك وخطوة على طريق تشكيل قيادة عمليات دجلة التي لم تنجح في عقد اجتماع لتشكيلها مرتين بسبب عدم مشاركة قادة الاجهزة الامنية في المحافظة. واضافت الصحيفة ان الحكومة العراقية تعزز من تواجدها في كركوك منذ زيارة رئيس الوزراء نوري المالكي الى المدينة.

وتقول الصحيفة ايضا ان شركة (DNO) النرويجية النفطية اكتشفت مواقع جديدة للنفط في اقليم كردستان. واضافت الصحيفة ان الشركة عثرت على النفط الخام في موقع في الاقليم على عمق الفي متر فقط، واشارت الصحيفة الى ان الشركة كانت قد اعلنت في 17 اب الماضي انها خسرت 30 مليون دولار نتيجة عملها مع حكومة اقليم كردستان للمرة الثانية خلال هذا العام.

ونقلت صحيفة "هولير" عن مؤسس منظمة الطبيعة العراقية عزام علوش تأكيده ان سد الموصل يعتبر الاخطر بين السدود العراقية والعالم. واضاف علوش ان هذا السد اذا ما انهار فان مدينة الموصل ستقع تحت مياه ترتفع الى 20 مترا لمدة 3 ساعات كما انها يمكن ان تهدد مدن سامراء وتكريت والبصرة وبغداد لانها تقع على نهر دجلة. واضاف ان الولايات المتحدة حذرت قبل ثلاث سنوات من امكانية انهيار هذا السد بسبب انشائه بالاساس في منطقة جيولوجية سيئة وان الحكومة تضخ سنوياً الاسمنت الى اساسات السد من اجل منع تسرب المياه وتشقق جدرانه.

واشارت صحيفة "هاولاتي" الى ان رئيس الوزراء نوري المالكي بعث برسالة الى اقليم كردستان يشير فيها الى ان تشكيل قيادة قوات دجلة لا يهدف الى الضغط على الكرد. واضافت الصحيفة ان المالكي عبر عدد من المسؤولين الكرد في بغداد بعث برسالة الى اقليم كردستان يشير فيها الى ان انهيار نظام الاسد في سوريا واستلام السنة للسلطة فيها سيدفع بالسنة في العراق الى التمرد في مناطقهم اضافة الى احتمال تدخل تركيا. واضاف المالكي في رسالته ان تشكيل هذه القيادة مرتبط بالوضع في سوريا ولا علاقة له بالكرد.

وكتبت الصحيفة ايضا ان الحزب الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني الكردستاني شرعا في تسجيل اسماء اعضائهم ممن سجنوا خلال الحرب الاهلية بينهما لمنحمهم رواتب اسوة بالسجناء السياسيين في اقليم كردستان، حيث اشارت مصادر مطلعة الى ان عدد السجناء في الحرب الداخلية للحزبين لا يتعدى بضعة الاف ولكن الاسماء التي سجلها الحزبان تبلغ عشرات الالاف. ونقلت الصحيفة عن مسؤول في لجنة شؤون السجناء قوله ان التحقيق سيجري في صحة الاسماء المقدمة .

XS
SM
MD
LG