روابط للدخول

"الزمان" البغدادية: الفاتيكان يموّل مشروع حج مسيحي لأور وبابل


لم تبرز صحف بغداد اهتماماً استثنائياً بحكم الاعدام الغيابي الذي صدر بحق نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي، فيما واصلت الحديث عن ردود الفعل بشأن المداهمات التي تعرضت لها نوادٍ بغدادية من قبل رجال الامن.
واوردت صحيفة "الناس" نقلاً عن مصادر كردية ان رئيس اقليم كردستان العراق مسعود بارزاني كان قد سعى لزيارة قطعات الجيش العراقي في مناطق التماس مع الإقليم، لكن رئيس الوزراء نوري المالكي ابلغ قادة الجيش بعدم السماح له بذلك، وبيّن المصدر للصحيفة ان بارزاني اراد ابداء حسن النية من خلال تلك الزيارة اسوة بما قام به مع قوات البيشمركة، وطلب من آمري وقادة الوحدات العسكرية ان يخبروا مراجعهم بذلك فجاء الرد بالرفض صادراً من مكتب القائد العام للقوات المسلحة.

من جهة أخرى، نقلت صحيفة "الزمان" بطبعتها البغدادية تأكيد المستشار الاقدم لوزير السياحة والآثار بهاء المياحي بشأن عدم وجود موعد محدد لزيارة قداسة بابا الفاتيكان للعراق، لأن الإعداد يستغرق شهوراً طويلة وهناك مواعيد لـ 40 زيارة له تسبق زيارته للعراق. وبيّن مستشار الوزير في جانب آخر من حديثه مع الصحيفة انهم اجروا اتصالات مع الفاتيكان بخصوص تحويل مدينة اور الاثرية الى مكان للحج المسيحي. لافتاً الى ان مفاوضات حصلت بين الجانبين في روما لبحث تفاصيل الحج المسيحي يبدأ من مدينة اور وينتهي بمدينة بابل او بالعكس. وان الفاتيكان سيعمل على تمويل هذه المشاريع إضافة الى مساهمة المنظمات الدولية فيها.

وعرضت صحيفة "الدستور" خبراً يفيد بوجود أكثر من ستة ملايين امي في العراق، وتشير الصحيفة الى ما أعلنت عنه منظمة تموز للتنمية الاجتماعية من ان المجتمع العراقي يتميز بشعبه الفتي حيث أن نسبة السكان الذين تقل أعمارهم عن 15 عاما تمثل اكثر من 43% من نسبة السكان الكلية. كما ان نسبة الامية في العراق تتراوح بين 18 الى 20 %.

XS
SM
MD
LG