روابط للدخول

"الوطن" الكويتية: النجيفي يطالب بإطلاق سراح معتقلين بتهم الارهاب


اشارت صحف عربية الى إصدار المحكمة الجنائية حكماً بإعدام نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي، والى الحديث عن اعتراض فريق الدفاع على الحكم، ونقلت صحيفة "الوطن" السعودية عن المحامي حاتم عطية قوله انه لم تتوفر لهم فرص الاطلاع على القضية بشكلٍ كامل ولقاء الشهود بموجب الأسس القانونية، وان قرار المحكمة جاء من قبل رئيسها الجديد القاضي بليغ حمدي متسرعاً لأنه شغل منصبه بدلاً عن سلفه السابق.

من جهة أخرى، قالت "الوطن" الكويتية ان مصادر عراقية كشفت عن مطالب تقدم بها رئيس مجلس النواب أسامة النجيفي خلال اجتماعاته مع رئيس الوزراء نوري المالكي تشمل إطلاق سراح أغلب المعتقلين بتهم الارهاب، والتي تصل أحكامها الى الإعدام او السجن بما لا يقل على 15 عاماً، على أن يشمل ذلك (والحديث للمصدر) اطلاق سراح جميع المعتقلين العراقيين والعرب، ممن لم يقدموا للمحاكمة بعد.

وتحدثت صحيفة "السياسة" الكويتية عن وجود معلومات متقاطعة بشأن خلفيات إقدام قوات عراقية خاصة على إغلاق عشرات النوادي الليلية في بغداد الأربعاء الماضي، وتشير الصحيفة الى ما تواتر عبر مواقع إخبارية ايرانية من أن رئيس السلطة القضائية الإيرانية السابق آية الله محمود شاهرودي وجّه نقداً مباشراً إلى المالكي، معتبراً أن سياسات حكومته قد حولت مدينة بغداد الى ملهى ليلي، وتضيف الصحيفة ان احدى تلك المواقع تحدثت عن وقائع اجتماع جرى بين المالكي وعدد من رجال الدين الإيرانيين أثناء زيارته الأخيرة إلى طهران للمشاركة في قمة دول عدم الإنحياز. وان شاهرودي كان في مقدمة من اجتمع معهم المالكي، حيث عبر عن عدم رضاه عما آلت اليه أوضاع مدينة بغداد. وتمضي الصحيفة نقلاً عن المواقع الاخبارية الايرانية، الى القول ان شاهرودي خاطب المالكي قائلاً: "لانريد لبغداد أن تكون مدينة دينية بالكامل، لكنها أيضاً لايجب ان تتحول الى مدينة علمانية".

XS
SM
MD
LG