روابط للدخول

بصري: المواطن العراقي لا يعرف كثيراً من القوانين


رجل يحمل نسخة من الدستور العراقي في إحتجاج بالنجف

رجل يحمل نسخة من الدستور العراقي في إحتجاج بالنجف

يؤكد مراقبون في البصرة ان نسبة كبيرة من العراقيين لم يطلعوا على الدستور العراقي، في وقت يقول مواطنون انهم لم يجدوا وسيلة للاطلاع على القوانين والتشريعات التي تصدرها المؤسسات التشريعية.

ويذكر الكاتب حيدر الاسدي ان المواطن العراقي لا يعرف كثيراً من القوانين الصادرة، وان هذا الامر ينطبق ايضاً على المشاريع التي لها مساس بحياة المواطن، معرباً عن إعتقاده بأن نسبة العراقيين الذين لم يقرأوا الدستور قد تصل الى 80%.

وترى الموظفة نجاح حسن ان هناك خللاً كبيراً في نشر الوعي القانوني فيما يخص معرفة المواطن بالدستور او مختلف القوانين، وتشير الى ان مسؤولية ايصالها للمواطن ملقاة على عاتق الحكومة.

ويذكر الصحافي علاء عسكر انه لا بد من ايجاد وسائل لتعريف المواطنين بقوانين الدولة، مقترحاً ان تقوم المؤسسات الثقافية ووزارة التربية بطبع نسخ من الدستور العراقي وتوزيعه على المواطنين مع تأكيده ان كثيراً من العراقيين لم يعرفوا فقرات الدستور.

ويلفت رئيس اللجنة الثقافية في مجلس محافظة البصرة حسن خلاطي الى ان بعض التشريعات والقوانين تنبع من حاجة المواطن، وان ايصال مفردات القوانين تقع ضمن نطاق مسؤولية وسائل الاعلام.

من جهته، يؤكد عضو مجلس النواب عامر الفائز ان نشر القوانين شرط أساس لتنفيذها، وان صحيفة الوقائع العراقية هي المعنية بذلك، فضلاً عن مسؤولية وزارة الثقافة في نشر ما يصدر من قوانين في وسائلها المختلفة.

XS
SM
MD
LG