روابط للدخول

اقبال متزايد للطلبة العراقيين على الدراسة في اوكرانيا


يقبل العديد من خريجي الدراسة الثانوية على التعامل مع مكاتب الوساطة التي توفر لهم مقاعد دراسية في دول اجنبية في مقدمها اوكرانيا، التي تستقبل كل عام قرابة خمسة الاف طالب عراقي في جامعاتها.

وقال الدكتور عبد الكريم جسام مدير احدى مكاتب الوساطة تلك في حديثه لاذاعة العراق الحر ان انخفاض تكاليف دراسة الطب في الجامعات الاوكرانية التي لا تهتمد شرط حصول الطالب على معدل عال هو ما يشجع الطلبة العراقيين على الدراسة في تلك الجامعات.

مدير دائرة البحث والتطوير في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور محمد السراج اكد من جانبه سعي وزارته الى التقليل من اقبال الطلبة على الدراسة خارج البلاد، وذلك عبر توفير عدد محدود من المقاعد الدراسية في الجامعات العراقية، تستثني المتقدمين للدراسة فيها من شرطي المعدل والعمر.

غير ان رئيس لجنة االتعليم العالي في مجلس النواب عبد ذياب العجيلي يعتقد ان دراسة الطلبة العراقيين في الجامعات الاجنبية امر ايجابي يطور من مهاراتهم وقدراتهم.

طلبة عراقيون من المتقدمين للدراسة في الجامعات الاوكرانية وجامعات اجنبية اخرى، ومنهم الطالبة هنام كريم، اكدو من جهتهم ان تدني مستوى التدريس في الجامعات الحكومية والاهلية في العراق هو احد الاسباب الاساسية التي تدفعهم الى اكمال دراستهم الجامعية خارج البلاد.

XS
SM
MD
LG