روابط للدخول

جائزة افضل عمل متكامل للمسرحية العراقية "مطر صيف"


حفل اختتام مهرجان "عشيات طقوق" المسرحي

حفل اختتام مهرجان "عشيات طقوق" المسرحي

فازت المسرحية العراقية "مطر صيف" بجائزة افضل عمل متكامل في مهرجان "عشيات طقوس" المسرحي الذي اختتم فعالياته في العاصمة الاردنية عمان.

والمسرحية التي كتب نصها علي عبد النبي الزيدي، واخرجها كاظم نصار، وأدى ادوارها كل من الفنانيًن: هناء محمد، وفاضل عباس، كانت مثار حديث الجمهور من عراقيين وعرب كماى استأثرت باهتمام مختلف وسائل الإعلام طيلة فترة المهرجان.

و مازن محمد

مازن محمد

قال رئيس الوفد العراقي الى المهرجان الفنان مازن محمد خلال حديثه لاذاعة العراق الحر: ان الفوز جاء ثمرة الجهود التي بذلها كادر المسرحية منذ اللحظات الاولى للتحضير لها الى أن رأت النور، على الرغم من الظروف الصعبة التي جرت فيها التمارين في بغداد، والمتمثلة بأرتفاع درجات الحرارة، وانقطاع التيار الكهرباء عن المسرح وصعوبة التنقل.

وحاز مخرج المسرحية الفنان كاظم نصار على جائزة افضل مخرج، بينما ذهبت جائزة افضل ممثل مناصفة الى كل من فاضل عباس وهناء محمد.

واعرب الفنان كاظم نصار عن سعادته بالفوز الذي اهداه الى العراق وجمهوره المسرحي وقال "ان الفوز سيكون بمثابة حافز لي لانجاز اعمال مسرحية اخرى تحمل رسائل انسانية وسياسية وثقافية".

هناء محمد

هناء محمد

ولم تتمالك الفنانه هناء محمد نفسها من شدة الفرح حين اعلنت لجنة التحكيم للمهرجان فوزها بجائزة أفضل ممثلة من بين عشرات الممثلات اللواتي شاركن في المهرجان، واجهشت بالبكاء، وهي تستلم الشهادة التقديريه، بعد أن لفت جسدها بالعلم العراقي.

وقال الفنان فاضل عباس ان الانجاز الذي تحقق ليس بفضل جهود المخرج والممثلين فحسب, وانما يعود الفضل ايضا الى الكادر الفني والتقني، الذي دعمنا خلال التحضير للمسرحية، والى زملائنا المسرحيين الذين كانوا يصرون على حضور البروفات، التي أستمرت مدة ستة اشهر متتالية وذلك لدعمنا معنويا.

ورأى مراقبون أن مسرحية "مطر صيف" كانت من اجمل العروض، التي قدمت خلال المهرجان، نظرا لتناغم ادواتها المسرحية، من مضمون، وموسيقى تصويرية، وأضاءة، وسينوغرافيا، والتمثيل الرائع الذي شد الحضور منذ بداية العرض حتى نهايته.

وتناولت مسرحية "مطر صيف" هموم وعذابات الانسان في ظل التغيرات والصراعات السياسية التي يشهدها العراق، وغياب مشروع وطني حقيقي، والمسرحية بمثابة قراءة للواقع السياسي العراقي.

يذكر ان مهرجان «عشيات طقوس» المسرحي تنظمه سنويا فرقة «طقوس» المسرحية، بالتعاون مع وزارة الثقافة الاردنية، ونقابة الفنانين الأردنيين. وشاركت في مهرجان هذا العام فرق مسرحية من العراق والأردن وفلسطين والسودان وتونس ومصر وقطر، إضافة إلى عرضين أجنبيين من النمسا وايطاليا.

XS
SM
MD
LG