روابط للدخول

بعثة امريكية تكتشف مواقع اثرية جديدة في اربيل


قطع اثرية عثرت عليها بعثة جامعة هارفارد الامريكية في اربيل

قطع اثرية عثرت عليها بعثة جامعة هارفارد الامريكية في اربيل

اعلنت دائرة آثار اربيل العثور على مجموعة مناطق اثرية جديدة تكتشف لاول مرة بعد مسح اجراته جامعة هارفارد الامريكية بواسطة الاقمار الصناعية للمدينة.

واعلن حيدر حسن مدير دائرة اثار اربيل عن ابرام عقد مع جامعة هارفارد لاجراء مسح يستمر لمدة خمسة اعوام لجميع مناطق اربيل.

وكانت دائرة اثار اربيل ابرمت مجموعة اتفاقيات مؤخرا مع العديد من الجامعات الاوربية للتنقيب عن الآثار منها جامعة اثينا اليونانية، وجامعة التكنولوجيا في برلين، وجامعة لايدن في هولندا، وجامعة ميلانو الايطالية، وجامعتي ليون والسوربون في فرنسا، وجامعة بولندا، واخيرا الالمعد الالماني للاثار.

حيدر حسن مدير دائرة اثار اربيل والبروفيسور الامريكي جاسون اور

حيدر حسن مدير دائرة اثار اربيل والبروفيسور الامريكي جاسون اور

واعلن مدير دائرة اثار اربيل حيدر حسن خلال مؤتمر صحفي عقده في اربيل: بالاشتراك مع اعضاء الفريق الذي يضم مختصين من كندا وفرنسا وهولندا قام خبراء جامعة هارفارد الامريكية باجراء مسح قبل نحو شهر في سهل اربيل ونتيجة هذا المسح الذي نعلن نتائجه اليوم عثرنا على العديد من المناطق الاثرية.

واشار مدير دائرة اثار اربيل ال ان هذا المسح اجري وفق احدث التنقيات واضاف: استطعنا بواسطة اقمار صناعية العثور على 93 منطقة اثرية جديدة في نواحي شمامك وكوير وجزء من ناحية بحركة، كما عثرنا خلال التنقيب والمسح على قطع اثرية صغيرة نعرضها اليوم وهي ثلاث مسكوكات مع قطعة مسمارية.

وحول الحقبة التاريخية التي تعود اليها المناطق الاثرية المكتشفة حديثا قال مدير دائرة اثار اربيل: تعود هذه المناطق الاثرية الى عصور مختلفة منها عصر الاور الثالث والعصر الساساني والعصرين الاشوري الحديث والوسط والعصر الميتاني والبرونزي.

وسلط البروفسور الامريكي الدكتور جاسون اور رئيس فريق بعثة جامعة هارفارد الى اقليم كردستان الضوء على الاسباب التي دفعتهم الى الاهتمام بهذه المنطقة وقال:هناك اسباب عديدة كي نأتي ونعمل في هذه منطقة اقليم كردستان العراق لان فيها العديد من المناطق الاثرية التي تعود للعهود الاشورية والاهم ان الملك الاشوري سنحاريب كان يعيش هنا. ولهذا قررنا ان نجري بحوثنا ودراساتنا الاثرية في هذه المنطقة.

الى ذلك اكد الدكتور عبدالله خورشيد المتخصص في علم الاثار اهمية هذا المسح الذي اجرته الجامعة الامريكية للمناطق الاثرية في اربيل، وحاجة المدينة الى تحديد المناطق الاثرية لكي لاتندثر مع التطور العمراني الذي تشهده المدينة.

واضاف خورشيد في تصريحه لاذاعة العراق الحر: اربيل تتوسع يوما بعد يوم وهذا التطور العمراني يؤدي الى فقدان الكثير من المواقع الاثرية. وكان لابد من ابرام هذا العقد لتكون هناك خطة خمسية لاكتشاف المزيد من المواقع الاثرية للحفاظ عليها.

XS
SM
MD
LG