روابط للدخول

جدل حول قانونية عرض مشروع الموازنة التكميلية على البرلمان


أكدت اللجنة المالية في مجلس النواب العراقي استلامها من الحكومة في 30آب الماضي مشروع الموازنة التكميلية المعدلة.

‏واوضح عضو اللجنة هيثم الجبوري ان هناك جدلا بشأن قانونية عرض مشروع الموازنة التكميلية على مجلس النواب بعد رفضه، مؤكدا ان القانون يرحّل أي مشروع قانون يقرأ قراءة اولى وثانية، ولا يصوت عليه الى الدورة المقبلة، ولكن بخصوص الموازنة التكميلية لم ‏تطرح للتصويت، بل رفضت من حيث المبدأ، لذا من الممكن مناقشتها وطرحها للتصويت.

وفيما يتعلق بكتلة الاحرار التي ترفض مشروع الموازنة، وتطالب بتوزيع فائض عائدات النفط على المواطنين، اكد النائب هيثم الجبوري انه سيتم قريبا تشكيل لجنة مشتركة مع كتلة الاحرار لايجاد صيغة وسطية تضمن توزيع جزء من عائدات النفط على المواطنين.

وفي الوقت الذي اكد فيه عضو اللجنة المالية عن دولة القانون هيثم الجبوري ان مجموع الموازنة التكميلية تبلغ 13 ترليون دينار، اكد عضو اللجنة عن الكتلة الكردستانية احمد حسن فيض الله ان الموازنة تبلغ 9 ترليون و250 مليار و383 مليون و841 الف دينار عراقي، مؤكدا ان النسبة المخصصة لاقليم كوردستان بلغت 4,52% وهي قليلة جدا وقد تم الاعتراض عليها.

وبحسب فيض الله فان 12.11% من الموازنة التكميلية خصصت للدفاع فيما بلغت مخصصات الدفاع في الموازنة العامة 6,02% والتربية والتعليم 0,22% اما الكهرباء فخصص لها 22,7% فيما خصصت النسبة الاكبر من التكميلية لوزارة الصناعة إذ بلغت نسبتها29.39% فيما كانت نسبتها في الموازنة العامة 0,5%

XS
SM
MD
LG