روابط للدخول

تفاؤل الرياضيين ذوي الاحتياجات الخاصة ببارالمبياد لندن


الوفد العراقي في مراسم افتتاح باراولمبياد لندن

الوفد العراقي في مراسم افتتاح باراولمبياد لندن

نتابع في المشهد الرياضي دورة بارالمبياد لندن التي انطلقت مسابقاتها في التاسع والعشرين من آب وتفاؤل الرياضيين العراقيين ذوي الاحتياجات الخاصة باحراز نتائج طيبة. ونتابع ايضا وضع المنتخبات النسائية بمناسبة المعسكر التدريبي الذي اقامه منتخب العراق المدرسي النسائي لخماسي كرة القدم في السليمانية في اطار تحضيراته لبطولة العرب القادمة في الكويت. ولكن نستهل المشهد كالعادة بهذا الشريط من الأخبار المحلية.

ـ قرر مجلس الوزراء بجلسته في الثامن والعشرين من آب منح اتحاد كرة القدم سلفة قدرها نصف مليار دينار على ميزانية وزارة الشباب والرياضة لتغطية مصاريف المعسكر التدريبي في كوريا الجنوبية ومباريات المنتخب الوطني امام اليابان واستراليا حصرا.
ويستعد المنتخب الوطني لملاقاة نظيره الياباني في الحادي عشر من ايلول ضمن التصفيات الآسيوية المؤهلة لنهائيات كأس العالم في البرازيل 2014.

ـ أعلن المنتخب الوطني للنساء برفع الاثقال اختيار اربع رباعات لتمثيل العراق في بطولة العرب التي يستضيفها المغرب في السابع والعشرين من ايلول. وقال مدرب المنتخب الوطني النسائي لرفع الأثقال عباس احمد ان اختيار الرباعات الأربع جاء في ضوء نتائج البطولة النسائية التي اختُتمت في الثامن والعشرين من آب بعد تنظيمها لأول مرة في العراق. وكان نادي الشرطة احرز لقب البطولة للشابات والمتقدمات فيما جاء نادي بابا كركر ثانيا ونادي اربيل بالمركز الثالث.

ـ ابدى العراق استعداده لاستضافة بطولة المنتخبات العربية المدرسية بكرة القدم عام 2013 بعد اعتذار السودان. وقال مدير عام التربية الرياضية في وزارة التربية لطيف العزاوي ان الوزارة ابلغت الاتحاد العربي للرياضة المدرسية في المغرب برغبة العراق في تنظيم البطولة التي ستُقام في تموز العام المقبل.

ـ انتقد عضو المكتب التنفيذي للجنة الاولمبية الوطنية سمير صادق الموسوي اداء اللجنة في قيادة الحركة الرياضية خلال الفترة الماضية وحملها مسؤولية النتائج المتدنية في اولمبياد لندن. وقال الموسوي في تصريحات صحفية انه لا يعفي نفسه من المساهمة بقسطه في هذا الفشل.

ـ اعلنت كتلة المعترضين على انتخابات الاتحاد المركزي لكرة القدم ان المحكمة الرياضية الدولية "الكاس" طلبت حضور عدد من الشهود في قضية انتخابات اتحاد الكرة التي جرت في حزيران عام 2011.

وقال المتحدث الاعلامي باسم الكتلة سعد مالح ان الشهود رعد حمودي ومحمود السعدي وباسل عبد المهدي واحسان العاملي فضلا عن المتحدث نفسه سيغادرون في الثاني من ايلول الى العاصمة الاردنية للحصول على التأشيرة السويسرية حيث يوجد مقر المحكمة.

ضوء على قضية

عاد الرياضيون العراقيون الذين شاركوا في اولمبياد لندن دون ان يحققوا شيئا. واليوم تتطلع انظار الجمهور الى الرياضيين العراقيين من ذوي الاحتياجات الخاصة بأمل تحقيق ما عجز عنه الرياضيون الأصحاء برفع علم العراق على منصة الفائزين في بارالمبياد لندن الذي انطلقت مسابقاته الخميس. ومن حق الجمهور العراقي ان يعقد الآمال على رياضييه المعاقين نظرا لسجلهم المشجع في الدورات البارالمبية السابقة. وفي هذا الشأن توقع رئيس اللجنة البارالمبية العراقية قحطان النعيمي فوز العراق بخمسة اوسمة.

واشار النعيمي في حديث لمراسلة المشهد الرياضي ليلةى احمد الى مشاركة العراق في سبع فعاليات في بارالمبياد لندن.

رئيس البعثة العراقية نوفل عبد الستار أكد للمشهد الرياضي جاهزية الرياضيين واعدا هو الآخر الجمهور العراقي بانجازات.

الرياضة في المحافظات
ضمن استعداداته للدورة العربية التي سقام في دولة الكويت في شهر ايلول المقبل يستعد منتخب خماسي الكرة النسوي المدرسي العراقي لهذه البطولة من خلال تنظيم معسكر تدريبي في محافظة السليمانية يخوض خلاله عددا من المباريات مع فرق المحافظة.

سعد شهيد مساعد مدرب المنتخب النسوي اشار في حديث لاذاعة العراق الحر الى ان هذا الفريق تم تشكيلة من لاعبات منتخبات مديريات التربية في العراق وتتراوح اعمارهن ما بين 14- 17 عام ماقد يشكلن نواة لمنتخب عراقي نسوي مستقبلا اذا ماحصلن على الدعم المناسب لهن.

حسين عبد علي مدرب الفريق طالب بالدعم الاعلامي ، واشار الى ان الجمهور الرياضي والجهات الرياضية لاتهتم بالمنتخبات النسوية بالشكل المطلوب، واكد عبد علي على ان مشاركة العراق في البطولة العربية القادمة هي الاول اذا خلت جمع البطولات السابقة من مشاركة عراقية.

ازهار جاسم مديرة شعبة الرياضة المدرسية في وزارة التربية بينت في حديث لاذاعة العراق الحر ان هناك خطة متكاملة قدمتها الوزارة لاتحاد كرة القدم العراقي بغية رعاية هذا الفريق ليكون رافدا للمنتخب الاول ، ووجهت جاسم المدارس الى دعم الرياضات النسوية.

اللاعبة فبران حسيب طالبت الجمهور الرياضي بمساندة الفريق في البطولة العربية القادمة بغية الحصول على نتائج جيدة وتسجيل اسم العراق في الرياضة النسوية في المحافل الدولية.

يذكر ان معسكر السليمانية هو الثالث للمنتخب النسوي المدرسي لخماسي الكرة بعد معسكرة في النجف وكركوك استعدادا للبطولة العربية المزمع اقامتها في دولة الكويت في ايلول.

الرياضة في العالم

ـ تعتبر دورة الألعاب البارالمبية التي افتتحتها الملكة البريطانية في التاسع والعشرين من آب الأكبر في تاريخ الحركة البارالمبية ببيع نحو مليونين وخمسمئة الف تذكرة لمشاهدة اربعة آلاف وثلاثمئة رياضي من مئة وست وستين دولة يتنافسون لمدة احد عشر يوما في فعاليات مختلفة. ويُختتم بارالمبياد لندن في التاسع من ايلول.

ـ قررت الوكالة الاميركية لمكافحة المنشطات تجريد الدراج الاميركي لانس ارمسترونغ من الألقاب السبعة التي فاز بها في سباق فرنسا الدولي للدراجات. كما حُرم ارمسترونغ البالغ من العمر اربعون عاما من المشاركة في سباقات الدراجات مدى الحياة.
وكان ارمسترونغ اعتزل رياضة الدراجات منذ عام بعد ان اصبح بطلا بنظر جمهور واسع لتغلبه على مرض السرطان وتأسيسه جمعية هدفها مكافحة المرض.

ـ اعلن جوزيف بلاتر رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا" اعتراضه على تحديد سقف لأعمار الأشخاص الذين يتولون مناصب مسؤولة في الفيفا. ولكنه أيد تحديد فترة زمنية لبقائهم في هذه المناصب. كما اعترض بلاتر على تخصيص مدرجات في ملاعب كرة القدم لمن يريدون متابعة المباريات الكروية وقوفا كما اقترح الدوري الالماني "البوندسليغا".

ـ رُزق العداء البريطاني ذو الأصل الصومالي محمد فرح ابنتين توأمين وضعتهما زوجته تانيا بعد اسبوعين على فوزه بذهبية سباق خمسة آلاف متر في اولمبياد لندن وقبل ذلك بذهبية سباق عشرة آلاف متر.

وكانت زوجة فرح تابعته من مدرجات الملعب الاولمبي في لندن وهي حامل في شهرها الأخير ترافقها ابنتهما البكر ريهانا.
XS
SM
MD
LG