روابط للدخول

تجري الحكومة العراقية تحركا متعدد المستويات لمكافحة آفة التحصر التي يتسارع زحفها باتجاه المناطق الخضراء بشكل بدأ يترك اثارا مدمرة على البيئة والصحة العامة في جميع انحاء العراق.

واوضح المتحدث باسم وزارة الزراعة كريم التميمي انه من اجل تنسيق الجهود وتفعليها اقرت لجنة حكومية عليا تأسيس مجلس اعلى لمكافحة التحصر يضم جميع الوزارات وجهات ذات العلاقة.

وافاد مدير الاعلام في وزارة البيئة مصطفى مجيد ان اللجنة الحكومية التي يرأسها رئيس هيئة المستشارين في الامانة العامة لمجلس الوزراء ثامر الغضبان بدأت عملها بتشكيل غرفة عمليات مشتركة تمهيدا لاعداد الاجندة البحثية والتنفيذية للمجلس

وكانت الحكومة العراقية وضعت خطة عمل واسعة لمكافحة التصحر والعمل على زيادة المساحات الخضراء.. يقول التميمي ان هذه الخطة حققت الكثير من المشاريع خلال السنتين الاخيرتين.

وطبقا لاخر الاحصاءات فان نسبة الاراضي الصحراوية او شبه الصحراوية باتت تشكل اكثر 50% من مجموع الاراضي العراقية وهي آخذة بالاتساع بفعل عوامل طبيعية واقتصادية وسياسية متعددة.

ويرى الصحفي ضرغام محمد علي ان معالجة مشكلة التصحر تحمل الكثير من التحديات، مشيرا الى انه لا يعول الكثير على المجلس الاعلى لمكافحة التصحر لان المهمة تبدو اكبر من حجمه.

يذكر ان دراسة موسعة اجرتها وزارة البيئة اوائل العام الحالي توقعت أن يمر العراق بمعدل 300 عاصفة ترابية في السنة, وهو رقم كبير جدا يعود بآثار كارثية على الجانب الصحي ومرافق الحياة الاخرى.

XS
SM
MD
LG