روابط للدخول

كوردستاني نوى: وفد الكونغرس الامريكي يدعو الى معالجة دستورية للخلافات بين اربيل وبغداد


في تقرير لصحيفة هاولاتي ان الاتحاد الوطني الكردستاني والحزب الديمقراطي الكردستاني يتنافسان للظفر بامتيازات اكثر في وزارة البيشمركه، وان الحزبين كثفا جهودهما من اجل منح اعضاء كل منهما الاميازات والرتب العسكرية في الوية قوات البيشمركه التي جرى توحيدها.

ونقلت الصحيفة عن عضو لجنة البيشمركه في البرلمان الكردستاني عن حركة التغيير برهان رشيد قوله ان 190 ضابطا تابعا للاتحاد الوطني اعربوا في عريضة وصلته عن قلقهم من ان رئاسة الاقليم لا تقوم برفع رتبهم العسكرية فيما ترفع رتب ضباط الحزب الديمقراطي.

وفي خبر آخر للصحيفة ان حكومة اقليم كردستان لا تسمح لأسر كردية من جلولاء والسعدية بالهجرة الى خانقين وكلار ومناطق كرميان الاخرى في وقت تواجه فيه هذه الأسر تهديدات من قبل جماعات مسلحة. واضافت الصحيفة ان الاحصاءات تؤكد ان 600 مواطن كردي قتلوا من قبل جماعات مسلحة في جلولاء والسعدية خلال الاعوام الخمسة الماضية.

صحيفة كوردستاني نوى اليومية ابرزت ان وفد الكونغرس الامريكي الذي زار اقليم كردستان دعا الى معالجة دستورية للمشاكل بين اقليم كردستان والحكومة الاتحادية.

واضافت الصحيفة ان هذا التاكيد جاء خلال لقاء الوفد برئيس الاقليم مسعود بارزاني الذي اعرب بدوره عن استعداد الاقليم لمعالجة مشاكله مع الحكومةالاتحادية وفقا للدستور والاتفاقات المعقودة.

وفي خبر اخر نقلت الصحيفة عن رئيس صحة محافظة السليمانية الدكتور ميران محمد قوله ان وزارة الصحة في اقليم كردستان قد اعدت مشروعا لمعالجة مرضى الثالاسيميا في الخارج على نفقة الوزارة، وان المرحلة الاولى من المشروع تتضمن ارسال 400 مريض من مختلف محافظات الاقليم.

صحيفة خبات قالت ان الاحزاب الكردستانية سواء احزاب السلطة او المعارضة اكدت خلال اجتماع عقدته الاربعاء في كركوك وحدة الموقف ازاء الاسس المتبعة لحل مسألة كركوك ومستقبلها، ومعارضة تشكيل واستقدام قيادة عمليات دجلة الى كركوك، ومنع اية محاولات لتعريب كركوك تحت اية ذريعة او مسمى.

XS
SM
MD
LG