روابط للدخول

العراق في متحف خاص بنزع السلاح النووي


صورة لأول إختبار لقنبلة نووية سوفيتية في 29 آب 1949 في كازاخستان

صورة لأول إختبار لقنبلة نووية سوفيتية في 29 آب 1949 في كازاخستان

إحياءاً لليوم الذي تم فيه التوقيع على معاهدة حظر انتشار الاسلحة النووية، اختير العراق مع اليابان وكندا وكازاخستان لفعالية وضع حجر الاساس للمتحف الدولي لمؤتمر نزع السلاح النووي التي جرت في احتفالية شعبية ورسمية أقيمت بمدينة سيمي القريبة من موقع التفجيرات النووية بحضور محاربين قدامى من كازاخستان وممثلين عن 80 دولة.

وبحسب بيان أصدرته لجنة العلاقات الخارجية في مجلس النواب العراقي، فان ان مشاركة العراق جاءت بدعوة من البرلمان الكازاخستاني والمنظمة العالمية لنزع السلاح ومنع الانتشار النووي. واشار البيان الى ان وفد العراق كان برئاسة رئيس لجنة العلاقات الخارجية النيابية همام حمودي، وضم في عضويته خبير العلوم النووية الدكتور حامد البهادلي عضو هيئة المستشارين في مجلس الوزراء.

ويقول المحلل السياسي حافظ آل بشارة ان اختيار العراق للمشاركة بمثل هذه المؤتمرات المهمة يدلل على ان العراق بدأ يستعيد دوره الاقليمي والعالمي، وانه سيساهم في بناء المنظمومة الفكرية الجديدة من خلال انفتاحه على الدول الاخرى.
ويرى المحلل السياسي عباس الياسري ان ذلك يمثل رسالة جديدة بان العراق احد دعاة السلام، وان العراق الجديد يختلف عن العراق قبل عام 2003 الذي ينظر اليه عالمياً على انه دولة مارقة.

وتذكر المواطنة نرجس ان مشاركة العراق بهذا المؤتمر تدلل على ان العراق بدأ ينفتح على جميع الدول، وبدأت الدول الاخرى تنفتح عليه، وهي علامة اطمئنان لمستقبل العراق والعراقيين.

XS
SM
MD
LG