روابط للدخول

"خبات" الكردية: اجراءات لمنع استقرار قيادة عمليات دجلة في كركوك


قالت صحيفة "خبات" ان اقليم كردستان سيتخذ كل الاجراءات الكفيلة بمنع استقرار قيادة عمليات دجلة في كركوك. واضافت الصحيفة ان مسعود بارزاني رئيس اقليم كردستان اجتمع الثلاثاء بمحافظ كركوك والمسؤولين الاداريين والسياسيين والامنيين في المحافظة. ونقلت الصحيفة عن جبار ياور الامين العام لوزارة البيشمركة الذي حضر الاجتماع قوله ان تشكيل هذه القيادة مخالف للاتفاقات السابقة بخصوص التعامل في المناطق المتنازع عليها. واشار ياور الى ان رئاسة الاقليم والحكومة حذرا من ان تشكيل هذه القيادة سيخلق مشكلة كبيرة في هذه المنطقة ويعقد الاوضاع فيها وهم يرفضون تشكيلها .

صحيفة "كوردستاني نوى" نقلت عن المتحدث باسم رئاسة اقليم كردستان قوله ان قرارات بغداد تهدف الى الى تحجيم دور اقليم كردستان. واضاف ان بغداد اتخذت عددا من القرارات على ضوء توصيات تقرير اللجنة التي حققت في زيارة وزير الخارجية التركي الى كركوك. واشارت الصحيفة الى ان رئاسة الاقليم ترفض بشدة توصيات اللجنة المذكورة والقرارات التي اتخذت على ضوئها لان هذه القرارات تهدف الى التضييق على الاقليم وتحجيم دوره كما انها تلحق ضررا بعلاقات الجيرة والاسس التي تقوم عليها.

وتقول الصحيفة ايضا ان مشروع قانون اللغات الرسمية في اقليم كردستان قدم الى البرلمان الكردستاني. واضافت الصحيفة انه من المقرر ترجمة المشروع الى اربع لغات وان يرسل الى البرلمان باللغتين الكردية والعربية. ونقلت الصحيفة عن طارق جامباز عضو اللجنة القانونية في البرلمان قوله ان المشروع سيترجم ايضا الى اللغتين الفارسية والتركية ليفهمه ابناء مناطق كردستان في ايران وتركيا ايضا. واضاف ان هذا المشروع جرى التاكيد على ضرورة الاسراع في المصادقة عليه لحاجة الاقليم المساسة اليه.

صحيفة "هاولاتي" اليومية كتبت ان سجناء سجن الرجال في معسكر سلام بالسليمانية لم يستلموا الرواتب المخصصة لهم منذ شهرين. ونقلت الصحيفة عن مدير السجن كاروان حمه فرج قوله ان سبب تأخير صرف الرواتب هو عطلة العيد وبقية العطل الرسمية وان هذه الرواتب تسلم الان الى عوائل السجناء لان بعض العوائل اشتكت من ان السجناء لا يعطونهم شيء من هذه الرواتب

الصحيفة في خبر اخر كتبت ان المتهمين بمحاولة اغتيال احمد ميرة رئيس تحرير مجلة ليفين قد اطلق سراحهم بقرار من رئيس الاقليم مسعود بارزاني. واضافت الصحيفة ان الشخصين اللذين قاما بالمحاولة وحكم عليهما بالسجن قد جرى شمولهم بالعفو الرئاسي . واشارت الصحيفة الى ان المتهمين كانت اسايش السليمانية قد القت القبض عليهم في تشرين اول من عام 2008 وحكم عليهما بالسجن ست سنوات.

XS
SM
MD
LG