روابط للدخول

"المشرق" البغدادية: تحركات اولى للشروع بتنفيذ مشروع ميناء الفاو


نقلت الصحف البغدادية آراءاً حاولت قراءة المشهد في العراق والخليج العربي حال وقوع ضربة اميركية على ايران، فنائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة حسين الشهرستاني وفي جانب من حوار اجرته معه جريدة "الصباح" قلل من المخاطر المحتملة لاغلاق مضيق هرمز على الصادرات العراقية، مشيراً الى ان للعراق بدائل تصديرية اخرى يمكن استخدامها في الحالات الاضطرارية، لاسيما خط التصدير الشمالي.
وفي صحيفة "المشرق" اعرب النائبُ عن كتلة الاحرار محمد رضا الخفاجي عن اعتقاده بان الولايات المتحدة اذا اقدمت على ضرب ايران فسوف تشتعل منطقة الخليج العربي بنار يصعب إطفاؤها، مشيراً الى ان معظم دول الخليج حاضنة لقواعد عسكرية اميركية وستضطر ايران إلى ضرب هذه القواعد الموجودة في الخليج العربي. لكن الخفاجي اوضح في الوقت نفسه ان العراق لن يتأثر اقتصادياً.
وتقول الصحيفة ايضاً، ان عدداً من النواب كشفوا عن بدء الحكومة العراقية بالتحركات الاولى للشروع بتنفيذ مشروع ميناء الفاو، بتخصيص مبلغ 200 مليون دولار من الموازنة المالية. ومن بين ما صرح به عضو ائتلاف دولة القانون سعد المطلبي لـ"المشرق" هو ان الفاو الكبير، سينهي دور ميناء مبارك وتاثيراته على حركة الملاحة العراقية بالكامل. وإعتبر المطلبي الاصوات النيابية التي تحذر من عواقب وتأثيرات ميناء مبارك على حركة الملاحة العراقية، أنها تاتي ضمن المزايدات السياسية والاعلامية والحركات الانتخابية.

وعرضت صحيفة "الناس" تأكيد مصدر مطّلع في التحالف الوطني بأن حزب الدعوة الاسلامية الذي يقود الحكومة برئاسة نوري المالكي يقود حملة لفحص الاطر التنظيمية لائتلاف "دولة القانون". واوردت الصحيفة عن المصدر ان هذا الفحص هو في حقيقته استفتاء داخلي ستترتب عليه اعادة تقييم ومن ثم اعادة ترتيب البيت الداخلي. إلا ان هذا الاستفتاء يبدو انه قد أثار استياءً في صفوف "دولة القانون"، ونتائجه لا تصب في خدمة استمراره كتلة كبيرة لإدارة الدولة.

XS
SM
MD
LG