روابط للدخول

"باس" الكردية: 50 مليون دينار لكل مقعد في برلمان كردستان


نقلت صحيفة "باس" عن مصادر وصفتها بـ"مطلعة" قولها ان قوات كبيرة من الجيش العراقي عبرت الحدود يومي الجمعة والسبت الماضيين الى سوريا عبر نقاط حدودية مختلفة قرب مدينة القائم من اجل مساعدة الجيش السوري والدفاع عن نظام بشارالاسد. ونقلت الصحيفة عن سرهنك مالك احد قادة الجيش السوري الحر قوله ان نحو الف مسلح عراقي عبروا الحدود واستقروا في مطار الضمير قرب دمشق وسلموا سلطات امنية وعسكرية في المطار. واكد مالك ان الاسلحة والذخيرة الايرانية لا تزال تتدفق على الاسد وجيشه من اجل ضرب الجيش الحر والمناطق التي يسيطر عليها.

وكتبت الصحيفة ايضا ان معلومات حصلت عليها تشير الى ان قانون ميزانية الاحزاب الذي من المرجح ان يصوت عليها البرلمان الكردستاني ينص على تخصيص 50 مليون دينار لكل كرسي يحصل عليه اي حزب، واضافت الصحيفة ان هذه النسبة سترفع ميزانية حركة التغيير من 600 مليون دينار عراقي الى مليار و250 مليون دينار فيما تتراجع حصتا الحزب الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني الكردستاني على التوالي الى مليار و450 مليون ومليار و400 مليون دينار عراقي.

وتقول صحيفة "ئاوينه" ان الوزراء الكرد في الحكومة العراقية وقفوا بالضد من اقليم كردستان بخصوص تقرير اللجنة التحقيقية الخاصة بزيارة وزير الخارجية التركي احمد داود اوغلو الى كركوك. واضافت الصحيفة ان مجلس الوزراء العراقي صوت بالاجماع على قبول تقرير اللجنة الذي اشار الى ان اقليم كردستان ليس من صلاحياته ان يستقبل اي وفد اجنبي بشكل مباشر وبدون علم وموافقة الحكومة المركزية. من جهتها انتقدت عضوة البرلمان العراقي الا طالباني موقف الوزراء الكرد هذا.

وتشير صحيفة "ميديا" الى ان هولندا اوقفت اعادة اللاجئين الى العراق حتى مطلع العام المقبل بحسب اتفاق مع الحكومة العراقية. ونقلت الصحيفة عن وزير الهجرة والمهجرين العراقي ديندار دوسكي قوله ان وزارته والحكومة الهولندية وقعتا اتفاقا اوقفت الحكومة الهولندية بموجبه ترحيل 1300 لاجئ، واضاف الوزير ان من يرغب من هؤلاء الاجئين العودة طوعا الى العراق سيمنح 10 الاف دولار كمساعدة، واذا كان متزوجا فان زوجته تمنح 5 الاف دولار ايضا، ويمنح كل طفل الف دولار بحسب الاتفاق.

وفي خبر اخر، تنقل الصحيفة عن مدير اعلام وزارة العمل والشؤون الاجتماعية في اقليم كردستان عباس اكرم قوله ان استقدام العمالة الاجنبية الى الاقليم لا يزال يعيش حالة فوضى ما ينعكس سلبا على رفع حالة البطالة. واضاف اكرم ان نظاما جديدا وضع لاستقدام العاملة الاجنبية يحدد استقدام العمال ولا يسمح الا باستقدام الاختصاصات الضرورية وبما لا يؤثر على توفير فرص العمل لابناء البلد.

XS
SM
MD
LG