روابط للدخول

"روداو" الكردية: الاتحاد الوطني في دهوك يهدد بالتحول الى معارضة


ذكرت صحيفة "روداو" ان الاتحاد الوطني الكردستاني هدد بانه سيتحول الى معارضة اذا ما استمر الحزب الديمقراطي الكردستاني في محافظة دهوك في حرمانهم من المناصب الحكومية. ونقلت الصحيفة عن شاولا علي عسكري عضو قيادة الاتحاد الوطني ومسؤول مركز تنظيمات الحزب في دهوك قوله انه لا يطالب الحزب الديمقراطي بالشراكة ومنحنهم المناصب، بل ان ذلك حق شرعي لحزبهم. فيما اشار عبد الوهاب علي المتحدث باسم قيادة الحزب الديمقراطي الكردستاني في السليمانية الى ان اعضاء حزبه في محافظة السليمانية وكرميان محرومون حتى من التعيين وليس المناصب وان هناك نحو خمسة آلاف موظف من اعضاء الحزب لا يسمح لهم بالدوام في دوائرهم.

وفي خبر اخر، كتبت الصحيفة ان رئيس الوزراء نوري المالكي يحرم العراق كل شهر من 120 مليون دولار. ونقلت الصحيفة عن وزير الاتصالات العراقي محمد توفيق علاوي ان رئيس الوزراء اقاله بعد ان اعترض على الغاء المالكي عقداً لشركة نوروز تيليكوم للاتصالات في الاقليم والذي يقضي بربط العراق بانترنيت استراليا وشرق وجنوب شرق اسيا باوربا بذريعة اسباب امنية. واضافت الصحيفة ان شركة نوروز كانت مضطرة للتعاقد عبر الوزارة وانها الشركة الوحيدة التي يحق لها عقد مثل هذا الاتفاق الذي كان سيوفر للعراق واردات تصل الى 120 مليون دولار شهرياً. واضافت الصحيفة ان الشركة سترفع دعوى قضائية ضد المالكي لايقافه العمل بالمشروع في تموز الماضي بعد ان اكملت الشركة 80% من الاعمال التحضيرية للربط.

ونقلت صحيفة "جاودير" عن وزير البلديات والسياحة في اقليم كردستان دلشاد شهاب قوله ان مستوى القطاع السياحي في الاقليم لاينسجم مع اعداد الكبيرة للسياح . واضاف الوزير ان قطاع السياحة لايمكن ان يتطور عن طريق الحكومة بل عن طريق مشاركة القطاع الخاص، واضاف الوزير ان الفنادق والموتيلات والحدائق والبيوت قد تحولت الى اماكن لاستراحة السواح. واشارالى ان هذه المشكلة ربما تحل خلال اعوام قليلة.

وتقول صحيفة "كوردستاني نوي" اليومية ان وزارة المالية في اقليم كردستان وجهت انتقادات الى نظيرتها في بغداد لاستبعادها من اعداد مشروع الموازنة التكميلية العراقية لعام 2012. ونقلت الصحيفة عن مصدر في وزارة مالية الاقليم قوله ان الوزارة لم تشرك في اعداد هذه الميزانية التي بلغت اكثر من تسعة ترليونات دينار عراقي وان مجلس الوزراء ووزارة المالية العراقيين قد ارسلوا هذه الميزانية الى مجلس النواب للمصادقة عليها. واضاف المصدر ان حصة الاقليم من هذه الميزانية بلغت 4.5%.

وتناولت الصحيفة في خبر اخر اكتشاف اثار قديمة في قرية تابعة لناحية خورمال في محافظة السليمانية، ونقلت عن سمكو سالار مدير ناحية خورمال قوله ان عددا من المواطنين اكتشفوا ثلاث حاويات فخارية قديمة ،وان الناحية قد اعلمت دائرة الاثار التي ارسلت فريقا لفحصها فورا والتاكد من قدمها .

XS
SM
MD
LG