روابط للدخول

الكوت تستعد لأقامة مهرجان المتنبي السنوي العاشر


ابو الطيب المتنبي

ابو الطيب المتنبي

نستضيف في عدد هذا الاسبوع من "المجلة الثقافية" العازف، الملحن الموسيقي علي حسن، المختص بالعزف وتدريس العزف على العود، الذي اضاف لمسة خاصة به للعزف على هذه الالة، وهي استخدام اسلوب "الحنية" والاسلوب "التقني". ونتابع في زاوية اصدارات حديثة اصدار لجنة التأليف والنشر لمشروع بغداد عاصمة الثقافة العربية لعام 2013 موسوعة بغداد التاريخية والحضارية، التي تتضمن محاور عدة تتناول تاريخ وحضارة المدينة عبر العصور، ابتداء من عصر ما قبل الإسلام وانتهاء بالعصر الحديث والمعاصر. ولكن نفتتح المجلة كالمعتاد بباقة من الاخبار:

** حددت محافظة واسط يوم الخامس والعشرين من شهر ايلول الجاري موعدا لإقامة مهرجان المتنبي السنوي العاشر الذي تقيمه بالتنسيق مع وزارة الثقافة والاتحاد العام للأدباء في العراق.
واعلن مدير البيت الثقافي في الكوت سعود الشمري أن اليومين الاولين من المهرجان الذي يستمر ثلاثة سيخصصان لحفل الافتتاح وإلقاء القصائد ومعرض للصور والفنون التشكيلية، فيما سيخصص اليوم الثالث لحفل الاختتام الذي سيقام ضريح الشاعر المتنبي في قضاء النعمانية.

يشار الى ان الشاعر أحمد بن الحسين بن عبد الصمد الكندي الكوفي المكنى بالمتنبي ولد عام 301 للهجرة في كندة من أعمال الكوفة، وكان مصرعه على يد أحد الذين هجاهم بشعره وهو فاتك الأسدي قرب موقع "دير العاقول" في قضاء النعمانية. يذكر أن أول ندوة نظمت بجوار قبر المتنبي كانت في العام 1963، وشارك فيها أدباء ونقاد عراقيون وعرب، والقيت خلالها بحوثا ومحاضرات عن شاعرية المتنبي، وحضر تلك الندوة الشاعر الفلسطيني محمود درويش ومحمد مهدي الجواهري وعدد من النقاد والمؤرخين من ضمنهم الدكتور مصطفى جواد، وشخصيات عراقية أخرى.

** اختتمت في محافظة النجف فعاليات مهرجان السفير الثقافي الثاني الذي أقيم في مسجد الكوفة لخمسة أيام بمشاركة عشر دول بينها خمس عربية. وتم خلال الحفل الختامي توزيع جائزة السفير الكبرى التي تقاسمها ثلاثة كتاب فازت كتبهم في المسابقة وستطبع على نفقة مسجد الكوفة. وتضمن المهرجان فعاليات متعددة منها مسابقات قرآنية ومعارض للكتب والصور والخط العربي والزخرفة الإسلامية بمشاركة 87 خطاطاً من جميع المحافظات العراقية.

ضيف العدد:

نستضيف في عدد هذا الاسبوع من "المجلة الثقافية" العازف، الملحن الموسيقي علي حسن، المختص بالعزف على العود وتدريسه. والعود كما هو معروف احد من اهم الالات الموسيقية في الشرق، ويرجع ظهوره الى العصر الاكدي. ابرز التجديدات التي حصلت في العزف والتلحين على هذه الالة، هي اضافة زرياب العباسي وترا خامسا على آلالة، واضافة الشريف محي الدين حيدر وترا سادسا عليه.

اصدرات ثقافية:

تستعد وزارة الثقافة العراقية لاصدار موسوعة "بغداد التاريخية والحضارية" ضمن فعاليات بغداد عاصمة للثقافة العربية 2013، مؤكدة أن هذه الخطوة تهدف إلى تسهيل عمل المؤرخين والباحثين. واوضحت الوزارة ان الموسوعة تتضمن محاور عدة تتناول تاريخ وحضارة المدينة عبر العصور، الأول يتضمن شرحاً عن بغداد في عصر ما قبل الإسلام وفي العصور الإسلامية، أما الثاني فيتناول بغداد في التاريخ الحديث والمعاصر، ويتضمن المحور الثالث بناء المدينة في العصر العباسي، الموقع، والتخطيط، والتنظيم والمحلات، والرابع يتناول الإدارة في بغداد، والخلفاء العباسيين، ووزراء بغداد، ومحلاتها في الكرخ والرصافة ودواوين بغداد. وهناك محور عن الحركة العمرانية والثقافية مثل القصور والحركة العلمية ومراكز الحركة الفكرية والأعياد والمناسبات والاحتفالات.

** صدر مؤخرا عن الهيئة العامة المصرية للكتاب، كتاب "شعرية الجسد"، لشوكت نبيل المصري وهو دراسة نقدية لاعمال محمد عفيفي مطر الشعرية. ويضم الكتاب ثلاثة فصول هي: "شعرية الجسد خطاب العلامة، والجسد الذات، والجسد الاخر". يقدم لنا المؤلف من خلال فصول الكتاب رؤية نقدية شديدة الحساسية والتميز لنص الشاعر المصري محمد عفيفي مطر، وهي رؤية لا تؤسس لمنهجية تحليل النصوص الشعرية، ولكن تتجاوز ذلك طارحة قراءة متعددة الوجهات لهذا النص الشعري المتميز، بالجماليات والتجريب والمعرفة. ويستعرض المؤلف ايضا الرأي بان الجسد ليس فقط حاملا لصيغة وجود الذات في العالم، وانما هو فاعلها الاصيل.

XS
SM
MD
LG