روابط للدخول

"هاولاتي" الكردية: حزب العمال الكردستاني التركي يوسّع حدود سلطاته


ذكرت صحيفة "هاولاتي" ان الاجتماعات واللقاءات التي جرت لمناقشة وتعديل النظام الداخلي للبرلمان الكردستاني لم تتوصل الى نتيجة نهائية. ونقلت الصحيفة عن برهان رشيد عضو اللجنة القانونية في البرلمان عن كتلة التغيير قوله ان النظام الداخلي سيكتب ولكن لن يجهز ولن يناقش ولن يتخذ قرار بشأنه واشارت الصحيفة الى ان النظام الداخلي الحالي وضع عام 1992 عند تشكيل اول برلمان ولم يجر اي تعديل عليه، وان المعارضة الكردستانية بعد ظهورها وجهت انتقادات عديدة له.

وفي موضوع آخر أفادت الصحيفة بان حزب العمال الكردستاني التركي وسع حدود سلطاته. ونقلت الصحيفة عن المتحدث الرسمي العسكري للحزب بختيار دوغان قوله ان الحزب تمكن من تحرير اغلب مناطق كردستان تركيا من يد الحكومة التركية . واضاف ان الحزب يخوض في منطقة شمزينان التابعة لمحافظة هكاري منذ شهر حربا مع الجيش التركي. من جهته اكد صلاح الدين دميرتاش مساعد رئيس حزب السلام الديمقراطي الكردي التركي ان قوات حزب العمال تسيطر الان في مناطق جلي وجولميرك وشمزينان على مساحة تقدر ب400 كيلومتر مربع وان القوات التركية تنقل الاغذية والمساعدات لقواتها المحاصرة داخلها بالطائرات فقط.

وتقول صحيفة "هولير" اليومية ان حكومة الاقليم مددت فترة تصديرها النفط من اجل افساح المجال اكثر للمباحثات مع الحكومة العراقية. ونقلت الصحيفة عن وزير الموارد الطبيعية في اقليم كردستان ئاشتي هورامي قوله ان المباحثات مع بغداد مستمرة من اجل صرف مستحقات الشركات النفطية في اقليم كردستان، وان الاقليم مدد تصدير النفط الى 15 من هذا الشهر، ورفع من سقفه لمنح المباحثات فرصة افضل. واضاف هورامي ان الحكومة العراقية وافقت على صرف مبلغ 560 مليون دينار عراقي، اي ما يعادل نصف مليار دولار تقريباً، في حين ان حكومة الاقليم تطالب بصرف مبلغ 1.5 مليار دولار لهذه الشركات.

وتشير صحيفة "خبات" الى ان اعضاء مجلس النواب العراقي التابعين الى الحزب الديمقراطي الكردستاني يطالبون اعضاء كتلة حركة التغيير في بيان اصدروه بالالتزام بالحقيقة، وأن لا يثيروا ضجة اعلامية بخصوص مسألة المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق. ونقلت الصحيفة عن برلمانيي الحزب قولهم ان اللجوء الى الضجة الاعلامية وتشويه الحقائق بات اسلوبا تلجأ اليه الحركة واجهزتها الاعلامية من اجل التشويش على الرأي العام والاساءة الى سمعة كل من لا يقف مع ارائهم وطروحاتهم.

صحيفة "كوردستاني نوي" ان من المقرر ان تعقد لجنة العمل المشتركة بين حكومة الاقليم والحكومة العراقية اجتماعها في بغداد اليوم. ونقلت الصحيفة عن امين عام وزارة البيشمركة جبار ياور قوله ان الهدف من اجتماع اللجنة هو الاطلاع اكثر على الاوضاع في المناطق المتنازع عليها، واقامة المزيد من التعاون بين قوات البيشمركة والجيش العراقي. واضافت الصحيفة ان وفدي الطرفين الى الاجتماع يضمان قيادات عسكرية كبيرة اضافة الى ممثل السفارة الاميركية وممثل مكتب التعاون الامني بين العراق والولايات المتحدة.

XS
SM
MD
LG