روابط للدخول

قالت عضوة في لجنة حقوق الانسان بمجلس النواب العراقي ان اللجنة تحاول تقديم مشروع قانون لإلغاء عقوبة الاعدام، بعد الاعتراضات الدولية والاقليمية على عمليات تنفيذ حكم الاعدام بالمدانين في قضايا الارهاب بالعراق.
واوضحت النائبة اشواق الجاف ان عملية ايقاف تنفيذ عقوبة الاعدام ليست بالأمر الهين، وسط المطالبات الشعبية بتطبيقها على المدانين في قضايا الارهاب.

ويقول حسن خليل الطالب في الجامعة المستنصرية ان العديد من العراقيين يجدون ان الحديث عن قضايا حقوق الانسان وربطها بأشخاص ادينوا بقتل العشرات، سيجعل أولئك الأشخاص يتمادون في افعالهم.

من جهته يؤكد عضو ائتلاف دولة القانون سعد المطلبي على الحاجة لتطبيق حكم الاعدام في الوقت الحاضر في العراق، مشيراً الى ان التفكير في وقف عقوبة الاعدام يمكن أن ياتي إذا ما تطورت قدرة البلاد على معالجة الجريمة والارهاب.

ويقول الناشط الحقوقي حسن شعبان ان عقوبة السجن المؤيد ليس اقل قوة وتأثيراً من عقوبة الاعدام التي الغيت بين عامي 2003 و2004 في فترة الحاكم المدني الاميركي بول بريمر.

يذكر ان منظمة العفو الدولية دعت العراق الى اصدار قرار يحظر عقوبة الاعدام بعد اعلان بغداد تنفيذ حكم الاعدام بحق 26 مداناً، وابدت قلقها من زيادة وصفتها بالمقلقة في تطبيق هذا النوع من العقوبات بعدما بلغ عدد من نفذ فيهم حكم الإعدام 96 مداناً في العام الحالي.

XS
SM
MD
LG