روابط للدخول

واشنطن تنفي فرضها شروطا على العراق حول استخدام طائرات الـF16


طائرة إف 16

طائرة إف 16

دعت لجنة الامن والدفاع في مجلس النواب الى استخدام طائرات الـF16 التي من المتوقع ان تدخل الخدمة عام 2014 لتوفير غطاء جوي للاراضي العراقية على مدار الساعة لحماية اجواء العراق وحدوده.
واكد نائب رئيس اللجنة النائب عباس البياتي في حديث خاص مع اذاعة العراق الحر: ان اللجنة اطلعت على عقود شراء هذه الطائرات، وتبين عدم وجود أي شروط تحدد ساعات الطيران بخمس عشرة ساعة، كما ذكرت بعض وسائل الاعلام.

وكانت جهات سياسية ومنها كتلة الاحرار التابعة للتيار الصدري قد اتهمت الحكومة الاميركية بالمماطلة في تسليح وتجهيز الجيش العراقي، ما دفع العراق الى اللجوء الى روسيا التي يزورها وزير الدافع العراقي حاليا، بحثا عن اسلحة جديدة.

لكن نائب رئيس لجنة الامن والدفاع النيابية عباس البياتي نفى ذلك مؤكدا ان ما يربو على 80%من اسلحة الجيش العراقي اميركية وغربية.

ورغم كل التطمينات التي بعثتها بغداد الى اربيل من عدم استخدام الجيش العراقي ضد أي طائفة او قومية، وان مهام الجيش قد حددها الدستور بحماية الشعب العراقي وحدود العراق، إلاّ ان هذه التطمينات لم تفلح حتى الان في تهدئة المخاوف الكردية.

وأكد عضو التحالف الكردستاني قاسم محمد: ان هذه المخاوف موجودة حتى اللحظة، إلاّ انها ستزول ما ان تسود الديمقراطية وعدم سيطرة الفرد الواحد على مقاليد الحكم كما هو الحال اليوم، حسب تعبيره.

هذا وكانت السفارة الاميركية في بغداد اكدت في بيان لها اطلعت عليه اذاعة العراق الحر: ان العراق حر في استخدام طائرات الـF16التي سيحصل عليها قريبا وان الحكومة الاميركية لم تضع أي شروط مسبقة بخصوص استخدامها.

XS
SM
MD
LG