روابط للدخول

وزارة النفط تعلن قرب اطلاقها لجولة التراخيص الخامسة


أعلنت وزارة النفط العراقية عن قرب إطلاق جولة التراخيص الخامسة الخاصة بالرقع الاستكشافية الغازية، مؤكدة أنه سيتم اختيار الرقع ذات الاحتمالات الغازية الواعدة والعالية, مشيرة الى احتمال أن تطرأ تغييرات على صيغة عقود الخدمة لهذه الجولة.

واوضح المتحدث باسم الوزارة عاصم جهاد في تصريح ادلى به لاذاعة العراق الحر "إن هناك تغييرات طرأت على صيغة عقود الخدمة لهذه الجولة شملت الأحكام والشروط التعاقدية والاقتصادية، بما تسهم في الاستقطاب والتنافس لهذه ألرقع. وأن هدف الجولة هو سد حاجة العراق من الغاز وتصدير الفائض منه".

الى ذلك اكد بهاء الدين جمال الدين عضو لجنة النفط والطاقة في مجلس النواب ان اللجنة بصدد الترتيب مع وزارة النفط من اجل التنسيق لمناقشة العقود والإطلاع عليها، فضلا عن الاطلاع على جولة التراخيص الخامسة.

ويسعى العراق من خلال جولة التراخيص هذه الى زيادة احتياطاته الغازية بما يخدم مكانته العالمية ضمن الدول المنتجة للغاز، وخلق صناعة غازية.

واكد وزير النفط الاسبق ابراهيم بحر العلوم ان الرقعة الاستكشافية التي اعلنت عنها الوزارة تحوي على كميات كبيرة من الغاز، وخاصة تلك التي تقع في الصحراء الغربية، مؤكدا ان للعراق امكانية لقيادة الصناعة الغازية في المنطقة للعقد المقبل خصوصا وان العالم يتوجه نحو مصادر طاقة نظيفة.
وكانت وزارة النفط قد وقعت في اواسط تموز الماضي عقوداً أولية لتأهيل الرقع الاستكشافية 8 و9 و10 و12 مع شركات نفطية عالمية فازت ضمن جولة التراخيص النفطية ألرابعة. واعلنت الوزارة بعدها عن جولة تراخيص تخص12 رقعة استكشافية في مناطق متفرقة من العراق.

XS
SM
MD
LG