روابط للدخول

تأسيس مركز للاستماع والاستشارة الأسرية في دهوك


مسؤولون في دهوك يعلنون عن إنشاء مركز الإستماع والإستشارة الأسرية

مسؤولون في دهوك يعلنون عن إنشاء مركز الإستماع والإستشارة الأسرية

أعلن في دهوك عن تأسيس مركز جديد لتقديم الخدمات الصحية والنفسية والاجتماعية للأسرة باسم (مركز الاستماع والاستشارة الأسرية) ليكون تابعاً لمديرية متابعة العنف ضد المرأة.

ويقول مدير متابعة العنف ضد المرأة في دهوك الدكتور سامي جلال في حديث لاذاعة العراق الحر ان المركز يتألف من اقسام عديدة، منها قسم الاستقبال، وقسم الخدمات القانونية، والخدمات النفسية، والباحث الأجتماعي، والخدمات الطبية الأولية، مشيراً الى ان هذه الأقسام تم جمعها لضمان المحافظة على سرية القضايا التي ترد الى المركز، ومنع حالات تضخيمها باحالتها من مؤسسة الى مؤسسة اخرى.
وبين جلال ان الهدف الرئيس من تأسيس هذا المركز يتمثل في تقديم الخدمات الأولية الى المواطنين، فهو يضم كل الأقسام التي يحتاج اليها اي فرد تعرض لمشكلة داخل الأسرة، وبذلك تتم المحافظة على الأسرة من المشاكل تصادفها في اي مجال كان.

من جهته اكد مدير صحة دهوك الدكتور نزار عصمت ان الذين يقصدون هذه المراكز سيتلقون الرعاية الصحية الاولية، بحيث انها لا تتعارض مع ما تقدمه المستويات الأخرى من الصحة في المؤسسات الصحية المتوجودة، واضاف قائلاً:
"في هذا المركز سنقوم بتقديم خدماتنا الطبية عن طريق طبيب عائلي الذي سيقوم بعلاج الآثار الناجمة نتيجة تعرض الفرد للعنف الجسدي بالإضافة الى طبيب نفسي سيقوم بازالة ومعالجة الآثار النفسية التي قد تصاب الضحية بها وترادف المشكلة التي تعاني منها".

وتحدثت الباحثة الاجتماعية سمية سعيد الأستاذة بجامعة دهوك عن أهمية هذا المركز بقولها:
"نحن بأمس الحاجة الى مثل هذا المركز، لأن المجتمع الكردي قد جابه الكثير من الأزمات الاقتصادية والسياسية والحروب التي تركت آثارا كبيرة على الانسان الكردي، وأدت الى هجرة العديد منهم الى الخارج، وبالتالي نتج عنها التفكك الأسري والانحراف السلوكي لدى الكثير".

تجدر الاشارة الى ان هذا المركز الاستشاري والخدمي يعد من المراكز الحكومية التابعة لمديرية متابعة العنف ضد المرأة في دهوك، وبالتالي فهو مرتبط بوزارة الداخلية في حكومة اقليم كردستان.

XS
SM
MD
LG