روابط للدخول

"هاولاتي" الكردية: 10 ملايين دولار لمشاريع دواجن لم تُنفّذ


تقول صحيفة "هاولاتي" ان عدداً من التجار في اقليم كردستان استلموا من حكومة الاقليم عشرة ملايين دولار عام 2009 بهدف دعم مشاريع الدواجن التي لم تنفذ لحد الان وان مصير الملايين العشرة غير معروف. ونقلت الصحيفة عن عباس علي مدير الثروة الحيوانية في وزارة الزراعة في حكومة الإقليم قوله ان الوزارة شكلت 14 مجموعة من التجار في عام 2009، من اجل مساعدة اصحاب حقول الدواجن وتوفير العلف واللقاحات لهم، ومن ثم شراء انتاج هذه الحقول وتسويقه كدواجن مجمدة، وقد استلموا لهذا الغرض مبلغ تسعة ملايين و800 الف دولار وتعاقدوا مع الوزارة، ولكن لم يتم تنفيذ اي من هذه الشروط ولم تعاد هذه الاموال الى الوزارة لحد الان.

وتكتب صحيفة "هولير" ان حكومة اقليم كردستان ستعاود تصدير النفط في شهر ايلو المقبل. ونقلت الصحيفة عن مسؤول كبير في الحكومة قوله ان حكومته ستعاود ضخ النفط الخام الى خارج البلاد مطلع ايلول المقبل، اذا ما قامت الحكومة المركزية بخططوات ايجابية على طريق معالجة المشاكل بينها وببين حكومة الاقليم. واضافت الصحيفة ان حكومة الاقليم بادرت في السابع من هذا الشهر ومن طرف واحد باطلاق تصدير النفط بعد ان اوقفته في نيسان الماضي لكن بغداد لم تحرّك ساكناً. ونقلت الصحيفة عن وكيل وزارة المالية العراقي فاضل نبي قوله ان الحكومة العراقية خصصت ضمن ميزانية هذا العام مبلغ 550 مليون دولار لدفع مستحقات الشركات النفطية العاملة في اقليم كردستان وان وزارته ستقوم بصرف هذا المبلغ اذا ما قررت الحكومة صرفه.

وفي خبر آخر تقول الصحيفة ان 34 طناً من الذهب استوردت الى اقليم كردستان منذ بداية هذا العام، ونقلت الصحيفة عن مدير السيطرة النوعية للذهب في اقليم كردستان بكر عزيز قوله ان الاشهر الثلاثة الاولى من هذا العام شهدت استيراد خمسة اطنان عن طريق مطار اربيل الدولي، فيما اشار عزيز الى ان عام 2011 لم يشهد استيراد اكثر من 17 طنا من الذهب وخمسة اطنان من الفضة. واضاف ان هناك 1359 محلاً للصاغة وباعة الذهب في عموم محافظات الاقليم حصة اربيل منها 454 محلاً.

وتذكر صحيفة "خبات" ان نسبة ميزانية اقليم كردستان من الميزانية العامة للعراق يحددها الاحصاء السكاني العام. واضافت الصحيفة في افتتاحيتها ان مسؤولين في قائمة دولة القانون باتوا يتحدثون عن نسبة ال 17% التي حددت لميزانية الاقليم في بداية العملية السياسية ويعتبرونها نسبة كبيرة. واضافت الصحيفة ان اقليم كردستان مصر على نسبته ويطالب باجراء احصاء سكاني تحت اشراف دولي وانه سيقبل باية نتيجة يسفر عنها الاحصاء وتحدد نسبته من الميزانية على اساسها وان التهرب من اجراء الاحصاء والحديث عن خفض نسبة الاقليم الى 13% لا يزيد الاوضاع في العراق الا تعقيداً ويغلق الابواب على اية حلول ممكنة.

صحيفة "كوردستاني نوى" كتبت ان معرض السليمانية الدولي سيشهد هذا العام مشاركة واسعة. ونقلت الصحيفة عن سيروان محمد رئيس غرفة تجارة السليمانية قوله ان 200 شركة عالمية ستشارك في المعرض و ان الشركات ستعرض منتجات صناعية وكهربائية ومستلزمات منزلية وانشاءات وغيرها وان كل المنتجات المشاركة ذات نوعيات عالية الجودة.

XS
SM
MD
LG