روابط للدخول

"الزمان" البغدادية: المالكي والنجيفي بحثا توحيد الموقف العراقي من سوريا


لقاء رئيسي السلطتين التنفيذية والتشريعية نوري المالكي واسامة النجيفي كان الابرز في عناوين الصحف البغدادية، مع تباين الآراء بشأنه، إذ وصفته صحف بلقاء كسر للجمود، فيما كتبت اخرى بأنه لن يحل الازمة. ونقلت الطبعة البغدادية من صحيفة "الزمان" عن عضو إئتلاف دولة القانون عدنان السراج قوله ان من جملة الامور التي تمت مناقشتها توحيد الموقف العراقي حول الازمة السورية، لاسيما مع الحديث عن قدوم وفد اميركي يحمل سيناريو جديد لتلك الازمة، ودعوة واشنطن الى موقف موحد من العراق بهذا الشأن. ويضيف السراج للصحيفة ان السيناريو الاميركي يضم في طياته دراسة امكانية ازاحة النظام السوري عن السلطة.

وتتابع صحيفة "الدستور" الانباء التي تتحدث عن إفراغ العراق من السلاح، بالإشارة الى تصريحات عضو لجنة الامن والدفاع البرلمانية اسكندر وتوت الذي اتهم قطر والسعودية وتركيا بالتآمر لإفراغ العراق من السلاح. وتابع وتوت في حديثه للصحيفة ان الفترة الاخيرة شهدت قيام عدد كبير من تجار الاسلحة في محافظات الديوانية والمثنى وغيرهما، بجمع اكبر عدد من الاسلحة والاعتدة واخذها الى اماكن مجهولة على مرأى ومسمع من المسؤولين في تلك المحافظات. ولفتت الصحيفة ايضاً الى دخول الاوساط الدينية على الخط، ذلك ان المرجع الديني كاظم الحائري أفتى بحرمة بيع السلاح في العراق الى جماعات مجهولة، مبيناً ان من يفعل ذلك فانه قد ارتكب إثماً كبيراً، وهو شريك بالجرائم التي سترتكب بهذا السلاح.

من جانب آخر، استعرضت صحيفة "المدى" إعلان الحكومة منع دخول النساء السافرات في عموم مدينة الكاظمية تلبية لطلب احد القادة الامنيين، الذي طالب ايضاً باستحداث شرطة اطلق عليها اسم شرطة الاداب لمتابعة الظواهر السلبية في مدينة الكاظمية سواء للنساء والرجال الذين لا تتناسب ملابسهم او قصات شعرهم مع اعراف الاسلام، بحسب الصحيفة. وتنقل الصحيفة عن مسؤول الثقافة والاعلام في الصحن الكاظمي عامر عزيز الانباري مطالبته مجلس محافظة بغداد بوضع خطة مدروسة لتطبيق القرار كون الامر حساس ويدخل ضمن قطع أرزاق المحال التجارية وغيرها من الامور التي قد تؤثر على المدينة. فيما اتهم احد سكان المدينة بعض المسؤولين بانهم يريدون ان يحولوا مدينة الكاظمية الى افغانستان مصغرة، على حد تعبيره.

XS
SM
MD
LG