روابط للدخول

"الرأي" الكويتية: تشاؤم نيابي يستبق مساعي حلحلة الأزمة العراقية


في قراءة للمشهد السياسي العراقي، تكتب صحيفة "الرأي" الكويتية ان نبرات التشاؤم البرلمانية العراقية تستبق مساعي حلحلة الأزمة السياسية، وتقول الصحيفة إنه ورغم التوقعات المرجحة لقرب انفراج الأزمة العراقية، بالاستناد إلى تحركات مكوكية جال فيها سياسيون رفيعو المستوى على مقرات نظرائهم، واللقاءات التي جمعت اخيراً رئيس الجمهورية جلال طالباني بزعامات سياسية في برلين حيث يخضع للعلاج، إلا ان هناك من قلل من أهمية الجهود المبذولة في هذا الإطار نتيجة الأجواء المشحونة السائدة بين الفرقاء. وتشير الصحيفة الى أن نبرات التشاؤم صدحت بها حناجر نواب ينتمون الى كتل مختلفة.

في سياق آخر، تشكك صحيفة "الشرق" السعودية بمدى التزام العراق بالقوانين الدولية التي تحكم علاقاته المالية مع إيران، بالرغم من تأكيد ذلك على لسان الناطق باسم الحكومة العراقية علي الدباغ، إذ نقلت الصحيفة السعودية عن مصادر عراقية في العاصمة الأردنية عمان قولها ان هناك طلباً عراقياً رسمياً تقدمت به وزارة الخارجية في بغداد إلى بعثة الأمم المتحدة في العراق، ومن خلالها إلى مجلس الأمن الدولي لاستثناء العراق من العقوبات المفروضة على إيران. وبحسب المصادر، فإن التبادل التجاري المعلن بين العراق وإيران لعام 2011 وصل إلى 12 مليار دولار، فيما لم يتضمن هذا الرقم التبادل التجاري بين القطاع الخاص في البلدين، بحسب المصادر.

وتشير صحيفة "الحياة" السعودية الصادرة في لندن الى تراجع عدد زوار مدينتي كربلاء والنجف بشكل ملحوظ خلال عيد الفطر هذه السنة. وفيما عزا رئيس رابطة الفنادق في كربلاء محمد صادق الهر ذلك إلى مزاجية السفارات العراقية في منح التأشيرات. فإن رئيس هيئة الفنادق في النجف سالم دباغ بيّن ان تراجع مستوى العملة الإيرانية والعقوبات الاقتصادية المفروضة على إيران، انعكست سلباً على حركة دخول الإيرانيين لزيارة العتبات الدينية في العراق. وربط دباغ عزوف الزوار العرب من الخليجيين عن زيارة النجف وكربلاء بصعوبات يواجهونها من تشدد امني وإغلاق المدينة القديمة بالكامل امام دخول المركبات، اضافة الى عدم توافر وسائل الراحة، بحسب رأيه.

XS
SM
MD
LG