روابط للدخول

ايزيديون يعترضون على تخصيص 4 مقاعد لهم بموجب قانون الانتخابات


رجل دين ايزيدي

رجل دين ايزيدي

ابدى الأمير تحسين سعيد امير الايزيدين في العراق والعالم اعتراضه على المقاعد الأربعة التي خصصت لهم ضمن التعديل الاخير لقانون انتخابات مجالس المحافظات والأقضية والنواحي.

وقال "ليس لدينا اي اعتراض على مبدأ الكوتا لكننا نحس بان المقاعد الأربعة التي منحت للمكون الأيزيدي في مجالس المحافظات لا تلبي طموحنا ونحن نعترض عليها".

واوضح الأمير تحسين ان هذه المقاعد لا تتناسب مع عددهم في العراق،إذ ان "عدد الأيزيديين قد زاد خلال السنوات الأخيرة. وبحسب احصائياتنا فان عددهم حاليا بحدود600 الف شخص، لذا فان اربعة مقاعد عدد قليل بالمقارنة الى الحجم الطبيعي للايزيديين. وكنا نتوقع عددا اكبر".

من جهته ابدى خيري البوزاني المدير العام للشؤون الأيزيدية في وزارة الأوقاف في اقليم كردستان اعتراضه على المقاعد الأربعة التي منحت للايزيدين في العراق عن طريق الكوتا وقال "عدد الأيزيديين قد تزايد ونتوقع انه قد تجاوز الـ(550) الف، لذا فان تخصيص اربعة مقاعد لهم ضمن الكوتا عدد قليل، وكنا نتوقع ان تخصص لهم خمسة مقاعد، لذا فان الأيزيديين يحسون بان هنالك غبن بحقهم".

واوضحبوزاني ان منح هذه المقاعد للايزيديين قد جاءت نتيجة قيام ناشطين ايزيديين بتحريك دعوى يطالبون فيها بحقوقهم، وقال "كان قد خصص مقعد واحد للايزيدين لكنه نتيجة تحريك دعوى تم زيادة العدد الى اربعة مقاعد وهو عدد لاباس به لكنه لا يتوافق مع عدد الأيزيديين في العراق الذين يستحقون اكثر من خمسة مقاعد".

يذكر ان الأيزيديين هم بقايا ديانة قديمة، ومعبدهم الوحيد هو معبد لالش الواقع في قضاء شيخان جنوب شرق محافظة دهوك أما قراهم فتنتشر في الشريط الفاصل مابين محافظتي دهوك والموصل.

XS
SM
MD
LG