روابط للدخول

شكاوى من ارتفاع نسبة التلوث في نهر ديالى


شكا مواطنون في ديالى من ارتفاع نسبة التلوث في نهر ديالى نتيجة ما يرمى في مجرى النهر من نفايات ومخلفات ومياه الصرف الصحي في بعض المناطق، إذ تغير حسب قولهم لون وطعم ورائحة ماء النهر بعد ان كان مضربا للمثل من حيث عذوبة مائه .

وقال ابراهيم حمد ان "نهر ديالى يعاني من كثافة القصب والبردي، الذي يعيق مجرى المياه، اضافة الى صب مياه الصرف الصحي فيه خلال مروره ببعض المناطق".

اما المواطن سلمان الجبوري فاوضح "ان لون ماء ديالى تغير بسبب مايلقى فيه من مياه ثقيلة"، داعيا الجهات الحكومية، ومديرية الموارد المائية الى "أبداء المزيد من الاهتمام بهذا النهر، الذي يعد معلما طبيعيا، فضلا عن ان المحافظة قد سميت بأسمه".

وقال الصحفي عمر الجبوري "انه يتم التطرق وعبر وسائل الاعلام الى الوضع الامني والخدمات بشيء من الاسهاب، دون الالتفات والتركيز على الواقع البيئي"، مشيرا الى "ان مجرى النهر يشكو من تراكم الطمى دون ان يتم كريه وتنظيفه منذ عدة سنوات، وان النهر اصبح مكبا للنفايات والمخلفات والحيوانات النافقة".

واوضح مدير بيئة ديالى عبدالله هادي "ان نسبة التلوث في نهر ديالى بدأت ترتفع نتيجة لكثرة النفايات التي تلقى فيه اضافة الى مياه الصرف الصحي التي تصب في النهر"، موضحا بانه "تمت مفاتحة مديرية مجاري ديالى بضرورة منع صريف المياه الثقيلة الى النهر"، لافتا الى "ان المياه الثقيلة التي تلقى في نهر ديالى ادت الى زيادة تركيز مادة (دي دي أي سي) في مياه النهر"، مضيفا "ان دائرة البيئة فاتحت كذلك مديرية الموارد المائية بضرورة كري النهر وان الاخيرة تعهدت بكريه وتنظيفه خلال الشهر الجاري".

XS
SM
MD
LG