روابط للدخول

البنك المركزي يدرس جدوى اقامة مزاد علني للمسكوكات الذهبية


اعلن البنك المركزي انه بصدد دراسة الجدوى الاقتصادية لاقامة مزاد علني لمسكوكات ذهبية واشياء ذات قيمة عالية الى جانب الدولار.

واوضح نائب محافظ البنك مظهر محمد صالح ان البنك يريد ان يمتد بسياسته النقدية الى الجمهور، وعدم اقتصارها على المصارف، ومحاولة تبديل سلوك الجمهور بالاحتفاظ بالثروة سواء الذهب او الدولار.

واكد ان العراقيين كانوا يحتفظون بالذهب ما قبل الثمانينيات، إلاّ ان الحروب والظروف السياسية الاخرى جعلتهم يتعاملون بالدولار، الذي لايمكن السيطرة عليه ما اضعف السياسة النقدية في العراق ، لذلك يسعى البنك الى امتصاص السيولة النقدية من الجمهور عبر منافذ عديدة من بينها بيع المسكوكات الذهبية في مزاد علني.

واوضح صالح ان البنك المركزي معني بتنويع بيئة الاستثمار بتنويع الحقيبة المالية للفرد، لذلك هو بصدد اطلاق بيع المسكوكات الذهبية كون الذهب ثروة محلية ضامنة.

الى ذلك اوضح الخبير الاقتصادي هلال الطعان ان توجه البنك المركزي لبيع المسكوكات الذهبية يعكس مدى نجاح سياسته النقدية، وهي اجراءات تصب في مصلحة الاقتصاد العراقي، لافتا الى ان بيع المسكوكات الذهبية هو اجراء كان معمولا به في سبعينيات وثمانينيات القرن الماضي.

XS
SM
MD
LG