روابط للدخول

"هولير" الكردية: مجلس النواب يستجوب الشهرستاني بعد العيد


ذكرت صحيفة "هولير" ان الطرق العامة في اقليم كردستان ستصبح بالكامل ذات ممرين في عام 2013 اذا ما توفرت الميزانية المطلوبة. ونقلت الصحيفة عن وزير الاعمار والاسكان في حكومة اقليم كردستان كامران احمد قوله ان الخطة الاساسية لشبكة طرق الاقليم قد جهزت، وان 85% من اعمالها قد انتهت. واضاف ان الخطة ستحول الطرق الرئيسة الى طرق شبيهة بالدول المتقدمة وانها تشتمل على اقامة عدد من الانفاق فيها. واشارت الصحيفة الى ان الوزارة كانت قد اعلنت سابقا انها بحاجة الى ثلاثة مليارات دولار من اجل تنفيذ هذه الخطة بالكامل.

وفي خبر اخر تقول الصحيفة ان نائب رئيس الوزراء حسين الشهرستاني سيستدعى الى مجلس النواب بعد عطلة العيد لمساءلته على سوء اوضاع الطاقة والكهرباء. ونقلت الصحيفة عن مصدر رفيع المستوى في مجلس النواب قوله ان الشهرستاني سيستدعى للمساءلة بسبب سوء احوال الكهرباء في العراق والفساد المستشري في وزارة النفط. واضاف المصدر انه بعد مرور تسعة اعوام وصرف ما يقارب 29 مليار دولار على الخطط التي كان من المفروض ان تعالج مشكلة الكهرباء الا ان هذه المشكلة لازالت قائمة.

صحيفة "هاولاتي" نقلت عن وزير الموارد الطبيعية في اقليم كردستان ئاشتي هورامي تأكيده ان الولايات المتحدة لم تطلب من شركاتها النفطية عدم العمل في اقليم كردستان. واضاف الوزير ان مانقلته بعض وسائل الاعلام من ان المتحدثة باسم وزارة الخارجية الاميركية وجهت الشركات الاميركية بضرورة التعامل مع الحكومة العراقية وعدم التعامل مع حكومة الاقليم مباشرة لااساس له من الصحة، واكد ان حكومة الاقليم لا تزال مستعدة لتصدير النفط وان المدة التي منحتها للحكومة العراقية لتسليم مستحقات الشركات الاجنبية العاملة في الاقليم ستنتهي، واذا لم تدفع فان حكومة الاقليم ستتخذ القرار المناسب.

واشارت صحيفة "خبات" الى ان 109 الاف سائح دخلوا اقليم كردستان خلال الاربعة ايام الماضية، ونقلت الصحيفة عن المتحدث باسم الهيئة العامة للسياحة في اقليم كردستان نادر روستيي قوله ان نحو 90 الف سائح جاؤوا من مناطق العراق المختلفة وسبعة الاف سائح من تركيا وستة الاف من ايران و6 الاف اخرين وصلوا الى مطاري اربيل والسليمانية من دول مختلفة. واضاف ان الهيئة سمحت لعشرة فنادق في اربيل لم تحصل على اجازة بعد باستقبال السواح بشكل مؤقت بهدف توفير المزيد من الاماكن للسواح في هذا الزخم الكبير.

وتنقل الصحيفة عن عضو مجلس النواب عن كتلة التحالف الكردستاني ازاد ابو بكر قوله ان الشهرستاني يواصل خلق الازمات والمشاكل لاقليم كردستان من خلال اثارة مسألة تقليص ميزانية الاقليم في الوقت الذي يخطو فيه المسار السياسي نحو الاجتماع الوطني للمصالحة بين الكتل السياسية. واضاف ان ما يفعله الشهرستاني محاولة لخلق اوراق ضغط على الاقليم الذي يتقدم في مضمار الحضارة يوما بعد يوم.

XS
SM
MD
LG