روابط للدخول

دعوة لتأسيس صندوق للعاملين في المجال الانساني


شعار الأمم المتحدة

شعار الأمم المتحدة

تحيي الامم المتحدة في 19 آب من كل عام "اليوم العالمي للعمل الانساني"، تخليداً لضحايا حادث تفجير مقر بعثتها في بغداد عام 2003 الذي استهدفته شاحنة ملغومة، وراح ضحيته 22 قتيلاً و 100 جريح، ابرزهم رئيس البعثة آنذاك سيرجيو دي ميللو.
وفي العام الحالي أطلقت المطربة العالمية بيونسيه أغنية تم اعدادها لتخليد هذه الذكرى تحمل اسم "كنتُ هنا" او "I was here"، وتم وضع اكليل للزهور على مدخل مقر الجمعية العمومية للأمم المتحدة بنيويورك تخليداً لضحايا ذلك التفجير.

ويقول المتحدث باسم وزارة حقوق الانسان كامل امين ان العراق كان مسرحاً شهد سقوط العديد من الشهداء دفاعاً عن العمل الانساني، وكان ابرزهم سيرجيو دي ميللو الذي يعد شهيد الامم المتحدة، كما قدّم العراق العديد من الرموز قرباناً لمشروع الحرية فيه، حين ذهبوا شهداء على طريق العمل الانساني والعطاء حتى على الصعيد السياسي.

ويشير الناشط في مجال حقوق الانسان علي العنبوري الى ان هناك منظمات انسانية عاملة في المجال التطوعي وتقديم الخدمات في العراق، ما زالت تكابد إتهامات توجّهُ إليها بانها تدين بالولاء الى الجهات التي تمولها وليست لابناء الوطن، رغم المعاناة التي تواجهها، ما دفع ناشطين الى مطالبة مجلس النواب بتشريع قوانين يمكن من خلالها تنظيم العمل الانساني في البلاد، بما فيها مصادر التمويل.

من جهته يقول عضو لجنة مؤسسات المجتمع المدني في مجلس النواب صادق اللبان ان اللجنه دعت الى تأسيس صندوق دعم للعاملين في المجال الانساني، كي يتسنى لمنظمات المجتمع المدني العاملة في العراق العمل بوضوح، على حد تعبيره.

يذكر ان العراق يعدُّ من اكثر بلدان المنطقة التي تضم مؤسسات للمجتمع المدني تقدر بالالاف تعمل معظمها في مجال حقوق الانسان والمراءة.

XS
SM
MD
LG