روابط للدخول

قوانين مهمة بإنتظار الإقرار في مجلس النواب


تصويت في مجلس النواب

تصويت في مجلس النواب

يعتزم مجلس النواب اقرار اكثر من 120 مشروع قانون بعد عطلة عيد الفطر بعد ان انهى قراءتها قراءةً اولى وثانية خلال العام الحالي.
ويقول النائب عن التحالف الوطني عبد الحسين عبطان ان من بين القوانين التي سيتم تشريعها في الفترة المقبلة "النفط والغاز" و"الاحزاب" و"العفو العام" و"المحكمة الاتحادية" و"مجلس القضاء الاعلى"، مؤكداً ان البرلمان يرى ان الفترة المقبلة يجب ان تشهد التركيز على اقرار القوانين التي تهم المواطن العراقي وتحسّن واقعه.
واضاف عبطان في حديث لإذاعة العراق الحر ان مجلس النواب تمكن لغاية الان من اقرار نحو 104 قانوناً، منها قوانين مهمة، مشيرا الى ان الدورة البرلمانية الحالية تعد الافضل قياساً بالدورات السابقة وخاصة في مجال تشريع القوانين.

من جهته يرى الأستاذ في كلية الاعلام بجامعة بغداد كاظم المقدادي ان رئاسة البرلمان ربما تكون قد نجحت فعلاً في إدارة الجلسات بشكل حازم على عكس الدورة البرلمانية السابقة، إلا انه أعرب عن أسفه لتأثر عمل البرلمان بالصراعات السياسية التي قال إنها أثرت سلبا على أدائه.
لكن المحلل السياسي واثق الهاشمي يختلف مع المقدادي ويرى ان مجلس النواب فشل في تقديم أية خدمة للمواطن العراقي نتيجة الخلافات السياسية، مضيفاً ان هذه الخلافات لم تعط المجال للبرلمان في تشريع قوانين تعود بالنفع على المواطن وجعلته يكتفي بتشريع قوانين غير مؤثرة كقانون "حظر التدخين" وغيرها.

الى ذلك أبدى مواطنون التقتهم اذاعة العراق الحر عدم رضاهم عن اداء مجلس النواب ولاحظوا ان جميع الدورات البرلمانية لم تنجح في كسب ثقة المواطن نتيجة تقديم الكتل النيابية مصالحها الحزبية على مصلحة المواطن.

XS
SM
MD
LG