روابط للدخول

الاثاري آشور خنانيشو وتحليل الصور والرسوم المتبقية من الحضارات القديمة في وادي الرافدين


صياد اشوري القرنين700-692قبل الميلاد

صياد اشوري القرنين700-692قبل الميلاد

نستضيف في عدد هذا الاسبوع من "المجلة الثقافية" الباحث الاثاري آشور يوسف خنانيشو، الذ يهتم بصورة خاصة بتحليل الاشكال المختلفة بالحضارات القديمة الباقية في وادي الرافدين، لكننا كالعادة نفتتح العدد بهذا الشريط من الاخبار:

**إنتهى تصوير فلم "التاريخ الضائع" الذي يتحدث عن تاريخ مدينة كركوك. وقال كاتب سيناريو الفلم ومخرجه حسين سيودين "ان الفلم يروي حوادث تاريخية وقعت في كركوك بعد 1958، وهو إلتفاتة لتاريخ المدينة السياسي والإجتماعي".

** "اثناء الحمى" هو عنوان المجموعة القصصية لمحمود يعقوب الشطري التي صدرت عن دار الشرارة في النجف.
اما على الصعيد العربي فقد صدرت عن دار الشروق المصرية رواية "باب الخروج...رسالة على المفعمة ببهجة غير متوقعة" للدكتور عزالدين شكري، وتقع الرواية في 483 صفحة من القطع المتوسط.

** قرر وزير الثقافة البريطاني فرض حظر على تصدير لوحة "الطفل والحمامة" للفنان الشهير بيكاسو، على أمل أن أن تتمكن جهات بريطانية من شرائها. وبموجب هذا الحظر ستبقي اللوحة في بريطانيا حتى كانون الأول المقبل. واللوحة التي كانت في احدى دور العرض البريطانية منذ عام 1970، بيعت هذا العام لمشتر أجنبي مجهول. وتم تقدير قيمة هذه اللوحة بخمسين مليون جنيه استرليني (79 مليون دولار).

ضيف العدد:
نستضيف في عدد هذا الاسبوع من "المجلة الثقافية" الباحث الاثاري آشور يوسف خنانيشو، الذي يهتم بصورة خاصة بتحليل الاشكال المختلفة الباقية من الحضارات القديمة في وادي الرافدين.
فهو يعمل على ربط الرسوم والاشكال ببعضها وبغيرها من المصورات او البقايا الاثرية لتكوين فكرة اوضح عن جذورها وتطورها.

خنانيشو خريج كلية الاثار، ولكن بدايات اهتمامه بهذه المواضيع بدأت منذ طفولته عندما كان يسمع احاديث الكبار عن التاريخ والاساطير، وكان يتخيل الشخصيات المروية في هذه القصص، ويمارس نقل الاشكال والمصورات من مختلف المصادر منذ سن مبكرة.

من اهم العلاقات التي لاحظها في مقارناته للصور والرسوم المتبقية من الحضارات القديمة في العراق، هي علاقة صورة رمز الخير والشر في التراث المسيحي مع الرمز نفسه في حضارات اسبق سواء الفارسية او الاشورية.

XS
SM
MD
LG