روابط للدخول

"هوال"الكردية: مساع تركية لخلق محور سياسي جديد من الاخوان المسلمين العرب والكرد والتركمان


قالت صحيفة هوال في نسختها الالكترونية ان تركيا تسعى الى جمع الاخوان المسلمين العراقيين من عرب وكرد وتركمان في محور سياسي جديد.

واضاف الصحيفة ان القائمة العراقية بعد تعرضها الى التفكك بدأت تركيا بتكثيف اتصالاتها مع قيادات الاخوان المسلمين من الكرد والتركمان والعرب لانشاء محور جديد استعدادا للانتخابات المقبلة التي من المقرر ان تجرى في اذار المقبل.

واشارت الصحيفة الى ان تركيا ستعمل من خلال المحور الجديد الى دفع قيادات سياسية جديدة الى الحكم بدلا عن القيادات الحالية التي فقدت شعبيتها.

وفي تحليل لتداعيات زيارة وزير الخارجية التركي الى كركوك كتب الصحيفة ان مسؤولين اداريين وامنيين كبار من كركوك خضعوا للمساءلة من قبل اللجنة التي شكلتها الحكومة الاتحادية برئاسة حسين الشهرستاني نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة للتحقيق في زيارة وزير الخارجية التركي احمد داوود اوغلو الى كركوك.

ونقلت الصحيفة عن مصادرة وصفتها بالمطلعة ان زيارة اوغلو الى كركوك كانت تهدف الى توريط ادارة المحافظة ومجلسها وتخريب العلاقة الوطيدة والايجابية التي رسمتها زيارة رئيس الوزراء نوري المالكي الى المحافظة قبل اشهر، فيما تسعى قوى اخرى داخل دولة القانون الى استثمار هذا التوتر من اجل ضرب العلاقة بين ادارة كركوك ورئيس الوزراء بحجة العمل على قطف ثمار الزيارة، والحصول على مكاسب سياسية، وهو ما لوحت به وزارة الداخلية العراقية من ان اللجنة ستعمل بعد الانتهاء من عملها الى القدوم الى المحافظة واجراء تغييرات في المناصب الامنية العليا فيها.

صحيفة هولير تناولت ازمة غلق مكتب ممثلية حكومة الاقليم في بغداد ونقلت عن بيان لحكومة الاقليم تأكيدها ان اغلاق المكتب ستكون له نتائج سيئة.

وفي خبر آخر قالت هولير ان 512 مليار دولار اختفت في عمليات فساد في زمن رئاسة نوري المالكي لمجلس الوزراء.

ونقلت الصحيفة عن صباح الساعدي عضو البرلمان عن التحالف الوطني العراقي، الرئيس السابق للجنة النزاهة في مجلس النواب قوله ان هذا المبلغ اختفى في عمليات فساد على مدى ست سنوات من حكم المالكي.

واشار الساعدي الى ان مكتب رئيس الوزراء الخاص يلعب دورا كبيرا في عمليات الفساد المذكورة وانه كان من المفروض اضافة هذه المبالغ الى الخزينة العامة للدولة.

صحيفة خبات نقلت عن حاكم الزاملي عضو لجنة الدفاع في مجلس النواب العراقي قوله ان الجهات الامنية تفتقر الى المعلومات الاستخبارية من اجل منع حدوث العمليات المسلحة.

واعاد عضو اللجنة الاسباب الى عدم تنظيم الحركة في الطرق والفوضى الكبيرة التي تعم مسألة حمل السلاح.

واضافت الصحيفة ان سلسلة تفجيرات قد اجتاحت الخميس مدينة كركوك وعددا من المدن العراقية ادت الى مقتل 16 وجرح 104.

XS
SM
MD
LG